ندوة ارشادية ضمن مشروع مسح وادارة ذباب الفاكهة في حرار

Ghadi news

Friday, April 22, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

نظم المركز الزراعي في حرار بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومصلحة الأبحاث الزراعية وإتحاد التعاونيات الزراعية في منطقة الجومة عكار ندوة إرشادية، ضمن مشروع "مسح وادارة ذباب الفاكهة في لبنان"، في قاعة التعاونية الزراعية في براد بزبينا، في حضور رؤساء التعاونيات الزراعية ومزارعي المنطقة.

ابراهيم
بداية، رحب رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في بزبينا حنا ابراهيم باسم الاتحاد بالضيوف، شاكرا "المركز والامم المتحدة ومصلحة الابحاث الزراعية على تعاونهم، ووقوفهم الى جانب المزارعين"، موضحا "أهمية الندوات التي تساهم في تحسين الانتاج وجودته".

مصطفى
ثم القى، رئيس المركز طه مصطفى كلمة، نوه فيها "بتجاوب المزارعين للمشاركة في الندوة التوجيهية التي تهدف إلى خلق مزارع مثقف وتحسين الإنتاج والحد من إستخدام المبيدات والحد من الترسبات الكيميائية"، ونقل إليهم "توصيات معالي وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب وسعادة مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، وتأكيدهم على وقوفهم الدائم إلى جانب المزارعين".

موسى
من جهتها، شددت المهندسة من مصلحة الابحاث زينات موسى على "أهمية تشخيص المشكلة للكشف عن السبب والعمل على مكافحة الذبابة، لأن أي مكافحة لا يمكن أن تنجح من دون تشخيص خاص". ثم عرفت بالحشرات وخصائصها، لافتة الى أن "انتشار ذبابة البحر المتوسط عالي وقاري وهي تصيب الثمار وتسبب خسائر اقتصادية تصل الى 80% كونها تطير مسافات بعيدة من مكان الى آخر".

وعرضت "التأثيرات السلبية التي تنتج عن الاصابة بذباب الفاكهة والاضرار المباشرة وغير المباشرة"، شارحة عن "دورة حياة الذبابة في سبيل معرفة الوقت المناسب لمكافحتها ومعرفة خصائصها".

يموني
وشارك في الندوة المهندس في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية داني يموني، فقدم عرضا مصورا شرح فيه "انواع الحشرات التي تهدد الفاكهة والمشاكل التي يواجها المزارعون والحلول المقترحة"، مؤكدا "ضرورة اعتماد الادارة المتكاملة، لأن تطبيقها يساعد على فتح أسواق جديدة وعلى حماية المزارع وتحسين وضعه وحماية المستهلك".

وعرض "ركائز الادارة المتكاملة وهي الوقاية والمكافحة والمراقبة"، مشددا على "نظافة الحقل وحماية الثمر من خلال استعمال المصايد والطعوم الغذائية"، مشيرا الى أن "نجاح عملية مكافحة ذبابة الفاكهة يرتكز على التنسيق بين المزارعين وبين المزارع والدولة".

وفي الختام، قام مصطفى بتوزيع أدوية فأر الحقل والمصائد الفورفونية لذباب الفاكهة مقدمة مجانا من قبل وزارة الزراعة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن