ورشة عمل عن انتاج الكرمة في زحلة

Ghadi news

Saturday, April 30, 2016

ورشة عمل عن انتاج الكرمة في زحلة
لحود ممثلا شهيب: تنظيم يوم النبيذ اللبناني في اميركا لسنة 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


نظمت نقابة المهندسين في بيروت ورشة عمل في زحلة بعنوان "سلسلة انتاج الكرمة"، برعاية وزير الزراعة اكرم شهيب ممثلا بالمدير العام للوزارة لويس لحود، وبالتعاون مع الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ UVL والوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID.


شارك في الورشة رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النائب انطوان ابو خاطر، النائب السابق سليم عون، نقيب المهندسين خالد شهاب، عضو مجلس النقابة غانم سليم، امين المال ميشال متى، رئيسة الفرع السابع ( المهندسين الزراعيين الاستشاريين) في النقابة ميشلين وهبي، رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ UVL ظافر الشاوي وحشد من المهندسين الزراعيين والمزارعين واصحاب الاختصاص والقطاع.

وهبة
بعد تقديم من قبل عضو الفرع ايمن زين الدين، تحدثت رئيسة الفرع ميشلين وهبة فرأت ان "بين معالي الوزير الاكرم صاحب الرعاية والكرمة نبيذ طيب، وبين عروس البقاع ونقابة المهندسين موعد جميل عنوانه " الكرمة" في اول نشاط للنقابة في فرعها الجديد في زحلة".

وقالت: "ان هذا النشاط الذي يشارك فيه أفضل النخب واطيب الناس ويكون عنوان ورشة العمل "سلسلة انتاج الكرمة"، كل هذه الاحداث ليست مصادفة، فاجتماعها كلها هو على ارض زحلة وعلى طيبة اهل زحلة وعلى جودة كرمة ونبيذ زحلة والبقاع". وشكرت باسم نقابة المهندسين وزير الزراعة على رعايته والمشاركين محضارين ومستمعين.

واشارت وهبي الى ان مجلس النقابة وافق على ادخال المهندس الزراعي واعطائه دورا في بعض رخص البناء وفقا لشروط معينة، وقال: "هذا الحق لطالما انتظره المهندس الزراعي.
لقد فكرنا في السنوات السابقة في تنظيم نهار يسمى "عيد المهندس الزراعي"، هذه المناسبة حدثت اليوم وحولت ورشة العمل المنعقدة هنا في زحلة في قلب عروس البقاع عيدا لنا جميعا، فالشكر لنقيب المهندسين خالد شهاب ولاعضاء مجلس النقابة على تحقيقهم امنية طالما حلم بها المهندس الزراعي، وننتظر انصافنا من قبل مجلس النواب باقرار قانون الصيدلية الزراعية".

الشاوي
وتقدم الشاوي بمداخلة عن قطاع النبيذ في لبنان وأهميته على المستويات الاقتصادية والزراعية، فضلا عن مؤسسة كسارة التي ـضحت مؤسسة عالمية بفضل جودة النبيذ اللبناني الذي تصدره، متناولا قدرة لبنان في المنافسة العالمية وقوة التصدير هذا المنتج الحيوي. ولفت الى ان لبنان يعد من البلدان الاولى في العالم المصدرة للنبيذ، مؤكدة ان النبيذ اللبناني من اشهر الخمور، اذ يصدر لبنان الى اكثر من 32 بلدا في العالم وأنتج 8 ملايين قنينة".

شهاب
ورأى نقيب المهندسين شهاب، انه إبداع زحلاوي مميز يجعل من تنظيم مهرجان الكرمة في كل عام تقليدا ليشكل سندا قويا لإعلاء شأن المدينة، وإظهارها بأبهى صورها أمام العالم". وقال: "هذه المناسبة السنوية ليست ولا يجب أن تكون مجرد عرض استعراضي بل هي عصارة لبعض القيم والعادات الزحلاوية التي لا يمكن ان تقوم الا على المبادئ الصالحة والشهامة الصارخة في عروس البقاع".

واضاف: "لقد ارتبطت هذه المناسبة بشعار المدينة أي الكرمة وعناقيدها وما تمثله من عطاء، ونحن معروفون بحبنا لهذه المدينة واستعدادنا الدائم لرفع اسمها من خلال نشاطات متعددة وهو ما تقوم به النقابة. فبالأمس دشنا فرعا جديدا للنقابة في زحلة، المدينة التي تدخل في وجدان الإنسان وتنطبع في ذاكرته ومخيلته دوما، ولست هنا للحديث عن أهمية هذا المركز الجديد لأننا أعطينا الموضوع حقه بالأمس بمشاركة مميزة لطاقات زحلة وأهلها".

واكد "اننا في اتحاد المهندسين نتكلم عن الغنى الذي تحتضنه أرضنا. الكثير منا يعتقد أن الأرض تستخدم للبناء فقط، وهو فكر متردد ولا يرقى إلى حقيقة العطاء الطبيعي. فكل ما تختزنه أرضنا في باطنها من خيرات هو اللب الحقيقي لما نصبو إليه،
وكل ما تثمره لنا الأرض يعكس جودة تربتنا التي نتلاقى معها في نقابة المهندسين عبر فرع المهندسين الزراعيين فنحس عن قرب بهذا التفاعل المؤثر".

وقال: "أما في موضوع العنب والكرمة، فهو الثمر المميز الذي يعكس قوة اقتصادية ملحوظة، وقد استثمر فيها العديد من اللبنانيين باستثمارات راقية لانها تمتد في بقاع الوطن فتخلق فرص العمل وتوطد النمو الزراعي وتحفز في زيادة حجم الحضور اللبناني في منتديات المبارزة والنجاح".

اضاف: "تبقى الهندسة الركن الأساسي في التوجيه، وبالتالي لن نتوانى عن تأكيد ضرورة وضع خطط حقيقية لكي نكون عارفين ماذا نعمل على مستوى التخطيط العام في هذا القطاع الذي يخضع للمهنية المتجذرة، وما حضورنا اليوم مع الاخصائيين الا ترجمة موضوعية لما نقوله وما سندعم الفرع السابع على تحقيقه".


واوضح ان اصحاب الاختصاص سيقدمون ارقاما وتكهنات وتقديرات قد تساعد في تصويب الاتجاه معا لنتعاون في خدمة بلادنا في تسويق اكثر شمولا".

كلمة شهيب
ثم القى مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود كلمة الوزير شهيب، فقال: "شرفني معالي وزير الزراعة، الاستاذ أكرم شهيب، فكلفني أن امثله في هذه المناسبة وأن أنقل لكم تحياته وتقديره للمجهود الذي تقوم به نقابتكم الكريمة، التي لطالما شكلت واحة ينشط فيها الزملاء لتطوير المهنة والإعلاء من شأن المهندس وحمايته مهنيا واجتماعيا، فكانت المشعل الذي توالى على حمله نقباء عدة حتى وصلت الأمانة الى النقيب خالد شهاب فكان خير حريص على هذا الصرح وخير من أداره وطوره".

وأكد ان للمهندس الزراعي في النقابة مكانته الخاصة، خصوصا وأن هذا القطاع الهندسي يكاد يكون الوحيد الذي يوفر المجال للقيمين على النقابة لأخذ قسط من الراحة عبر الابتعاد عن رتابة الخرائط والأرقام والعمليات الحسابية والانطلاق نحو آفاق الطبيعة والأرض".

وقال: "إن المديرية العامة للزراعة، الذي يتبوأ رأس هرمها مهندس زراعي عضو في النقابة، عندها كامل الادراك لحجم الدور الذي يجب أن يطلع به المهندس الزراعي اللبناني. فعليه تقع مهمة تنظيم وتطوير القطاع، وحماية الانتاج وتوفيره بالجودة والكمية اللتين تؤمنان للمواطنين الغذاء الصحي والسليم، وتقديم الأفكار وتطوير منظومات الإنتاج والتسويق، لمواكبة ركب التطور العالمي".

وتابع: "من هذاالمنطلق، تحرص وزارة الزراعة على الحفاظ على علاقة وثيقة مع نقابة المهندسين ولا سيما مع الفرع السابع الذي يشكل التجمع الأساسي للزراعيين داخل النقابة، والذي، شهد منذ تولي الزميلة ميشلين وهبة رئاسته، دينامية لافتة تجلت في عدة محطات ومناسبات لامعة نذكر منها "مؤتمر الزراعة في لبنان - واقع، تحديات وآفاق" في حزيران 2015، وورشة عمل "قطاع الكرمة في لبنان" الذي نشارك فيه اليوم. وكانت الوزارة في هاتين المناسبتين وفي مناسبات عدة أخرى خير داعم وراع"، مثمنا لوهبة اندفاعها لتطوير الزراعة والمهندس الزراعي، معربا عن دائم تقديرنا ودعمنا".

واكد "ان وزارة الزراعة تولي إهتماما خاصا بالزراعات الأساسية في لبنان من ضمنها قطاع الكرمة بشقيه التصنيعي وعنب المائدة". وقال: "لقد قامت الوزارة عبر اللجنة القطاعية للعنب في السنوات الأخيرة بتطبيق عدة إجراءات وتدابير من شأنها تحسين قطاع عنب المائدة، نذكر منها:

إخضاع عنب المائدة المخصص للتصدير - كما التفاح - لفحوصات مخبرية يتم إجراؤها على عينات العنب لفحص ترسبات المبيدات قبل السماح بالشحن، إصدار "دليل المزارع للمعاملات الزراعية الجيدة لعنب المائدة" الذي يشكل مرجعية عملية لمنتجي العنب من حيث تقديمه النصائح العلمية بطريقة مبسطة، بدءا من حسن إختيار الأراضي والأصناف والأصول وصولا الى تشخيص ومكافحة الأمراض، والتسميد ومواعيد وطرق القطاف، وقد تم توزيع حوالي 1500 نسخة منه على المزارعين، القيام بدورات تدريبية لكوادر الوزارة حول سلسلة إنتاج العنب عبر خبراء أجانب، كما تنظيم عدد من الندوات الإرشادية لمنتجي العنب بلغ عددها 19 ندوة شملت كل الأراضي اللبنانية".

اضاف لحود: "أما في قطاع العنب التصنيعي، وتحديدا النبيذ، فلا يخفى على أحد النجاح الذي حققته الوزراة عبر تنظيمها لأيام النبيذ اللبناني في باريس سنة 2013 وبرلين سنة 2014 والذي نقل لبنان الى مرتبة متقدمة بين الدول المنتجة للنبيذ وأظهر الصورة الحضارية لبلادنا، كواحة للتنوع والتميز. ونغتنم الفرصة اليوم لنزف اليكم بشرى تنظيم الوزارة ليوم النبيذ اللبناني في الولايات المتحدة الاميركية لسنة 2016 والذي يعول عليه لتطوير تسويق النبيذ اللبناني في القارة الأميركية على غرار ما تم في أوروبا.

وأشاد بخطوة إنشاء معهد الكرمة والنبيذ في لبنان والذي كان لمساهمة وزارة الزراعة الدور الكبير في إبصاره النور والذي ينتظر منه الكثير، بما يختزنه من طاقات من القطاعين العام والخاص، في عملية تنظيم إنتاج وتسويق النبيذ اللبناني".

واخيرا شكر لحود الجمعيات الاهلية وغير الحكومية التي ما زالت تساهم في تطوير القطاع الزراعي والتي تشكل منظمة USAID خير مثال عنها عبر مشاريعها لتطوير سلاسل الانتاج لعدة زراعات أساسية في لبنان والذي تشكل شراكتها في ورشة عمل اليوم، خير دليل على ذلك".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن