الطائرة الشمسية في المرحلة قبل الأخيرة من رحلتها حول العالم

Ghadi news

Thursday, July 14, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أقلعت الطائرة الشمسية "سولار إمبالس 2" أمس من إشبيلية في جنوب إسبانيا متجهة إلى القاهرة، في المرحلة ما قبل النهائية من جولتها حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية وحدها.
يقود الطائرة في هذه المرحلة السويسري أندريه بوشبرغ، الذي يتناوب بورشبرغ وزميله برتران بيكار على قيادة الطائرة التي تتسع لشخص واحد. وسيحلق بورشبرغ فوق البحر المتوسط، ماراً بالمجالات الجوية للجزائر وتونس وإيطاليا ومالطا واليونان. ويتوقع أن يبلغ القاهرة ظهر غد.
وستنطلق المرحلة الأخيرة بعد ذلك بأيام، تتجه فيها الطائرة إلى أبوظبي التي أقلعت منها في 9 آذار/ مارس 2015. وكانت محطتها الأولى مسقط، ثم أحمد آباد وفراناسي في الهند، وماندالاي في بورما، وشونغتشينغ ونانكين في الصين، ومنها إلى ناغويا في اليابان، قبل عبور المحيط الهادئ إلى هاواي، فكاليفورنيا، ثم من الغرب الأميركي إلى نيويورك في الشرق عبر عدة محطات، لتعبر المحيط الأطلسي إلى إسبانيا.
و"سولار إمبالس 2" طائرة خفيفة جداً لا يزيد وزنها عن وزن شاحنة صغيرة، علماً أن عرض جناحيها يوازي عرض جناحي طائرة "بوينغ 747". وهي تطير بسرعة معدلها 50 كيلومتراً في الساعة، وتعمل ببطاريات تشحن بواسطة الطاقة الشمسية التي تلتقطها 17 ألف خلية كهربائية ضوئية منشورة على جناحيها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن