ندوة عن الإدارة المستدامة لمدينة خضراء نظمتها رابطة المعماريين في طرابلس

Ghadi news

Thursday, September 29, 2016

ندوة عن الإدارة المستدامة لمدينة خضراء نظمتها رابطة المعماريين في طرابلس

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

نظمت رابطة المعماريين في نقابة المهندسين في طرابلس، بالتعاون مع مجلس لبنان للأبنية الخضراء - فرع الشمال، ندوة علمية عن الإدارة المستدامة لمدينة خضراء مثال مدينة فرايبورغ الألمانية.

وحضر الندوة المهندس خالد الولي ممثلا رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية شكا فرج الله كفوري، رئيس بلدية دير دلوم راني طنوس وأعضاء مجالس بلدية ومهتمون.

وإفتتحت الندوة بالنشيد الوطني وبكلمة من رئيس رابطة المعماريين المهندس فؤاد حسنين.

عدره
وألقى المهندس عثمان عدره، مداخلة عن نشاطات ومشاريع مجلس لبنان للأبنية الخضراء، مشيرا الى أن "المجلس هو جمعية ذات منفعة عامة، تعنى بالترويج لمفهوم البناء الأخضر المستدام الصديق للبيئة، والموفر في استهلاك الطاقة والمياه والذي يقلل من إنبعاث غازات الدفيئة والنفايات مع المحافظة على بيئة داخلية صحية نظيفة ومريحة للمستخدم".

جيهارت
ثم تناول المحاضر الدكتور سيباستيان جيهارت، عدة محاور من استراتيجيات الإدارة المستدامة لمدينة فرايبورغ الألمانية، مركزا على وسائل النقل العام وكيفية تطويرها، منتقلا إلى تفنيد تقنيات الطاقة المتجددة المستعملة لتغذية المدينة بالتيار الكهربائي والتدفئة، و مبينا أن "خطة المجلس البلدي للمدينة تقضي بجعلها مدينة خالية تماما من أية انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون carbon neutral بحلول العام 2050".

وشرح "مفاهيم كفاءة الطاقة في الأبنية"، موضحا أن "المعايير المعتمدة في المدينة تتفوق على تلك المعتمدة في ألمانيا وأوروبا بشكل عام بنسبة 45%". وتطرق إلى بعض وسائل التنظيم المدني المعتمدة في المدينة"، مشيرا الى أنه "تم انشاء أحياء بيئية Eco - District، تعتمد بشكل كلي على الطاقات البديلة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمحروقات العضوية biomass".

ولفت الى أن "هذه الأحياء تتميز بخلوها من السيارات، وبالأبنية المشيدة على نمط passive architecture، أي الهندسة المعمارية الموفرة للطاقة إن من حيث التبريد والتدفئة، أو من حيث إستخدام وسائل التهوية والإنارة الطبيعية، وبزيادة المساحات الخضراء والمعالجة المستدامة للنفايات بالتدوير و بوسائل أخرى".

وفي الختام، جرى نقاش حول الموضوعات المطروحة وأقيم حفل كوكتيل. 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن