اتصل بنا | من نحن
مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة
أحدث الأخبار
"الأزرق الكبير": سلحفاة بحرية مبتورة الذراع تتحدى الإعاقة وزير الزراعة تابع مع قائد الجيش اخماد حريق في اقليم الخروب دراسة حديثة حددت النقاط الساخنة عالميا المعرضة للحروب على المياه ندوة عن مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون إتلاف كمية من المخدرات في لبنان إطلاق مشروع الإنتاج المتكامل لتحسين القدرة التنافسية للتفاح اللبناني اليابان: 6 أشخاص قضوا نتيجة الحرارة العالية! مرسيدس تسحب 3 ملايين سيارة بسبب الانبعاثات مذكرة تفاهم بين مركز عُمان للموارد الوراثية وجامعة نزوى المسافرون جوا ينقلون الأمراض أكثر من البعوض مشروع ترميم حارات صور القديمة واعادة تأهيلها تركيا "تغتال" داروين! ضياء قبطان يوثق دلافين تستعرض مهاراتها في شمال لبنان اكتشاف مقابر أثرية عمرها 4 آلاف عام في السودان كاليفورنيا مددت إجراءات مشددة لحماية المناخ كوبا تعرض في مؤتمر دولي تجاربها في الممارسات البيئية السليمة سلطات كاليفورنيا أخلت بلدة بسبب حرائق الغابات هاشتاغ: مطلوب محاكمة فتاة سعودية لارتدائها تنورة قصيرة! توقف قلبه 40 دقيقة... وعاد للحياة! وفاة الطبيب الأشهر في اليابان والعالم عن 105 أعوام

بحث

فيس بوك

تويتر
نداء عاجل من دافوس الى تخفيض التلوث بالمواد البلاستيكية

شارك هذا الخبر

Wednesday, January 18, 2017

نداء عاجل من دافوس الى تخفيض التلوث بالمواد البلاستيكية

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

ستتخطى كمية المواد البلاستيكية المنتشرة في المحيطات الشديدة التلوث أعداد الأسماك فيها، في حال لم تتخذ تدابير طارئة لمعالجة هذا الوضع، على ما حذرت 40 شركة صناعية هي من كبرى الشركات في العالم، في دافوس. وبمبادرة من الملاحة البريطانية إيلين ماكآرثر، أطلقت هذه الشركات نداء بمناسبة افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الذي تستمر فعالياته حتى السبت. وجاء في بيان يستعرض نتائج التحقيق حول انتشار المواد البلاستيكية "إذا استمر الحال على هذا المنوال، ستتخطى المواد البلاستيكية المنتشرة في المحيطات الأسماك (من حيث الوزن). وقد أظهرت دراسة أن 20 % من الإنتاج العالمي للبلاستيك قابل لإعادة الاستخدام، في حين أنه من الممكن إعادة تدوير 50 % منه.
لكن "من دون رؤية جديدة شاملة، لن يعاد قط تدوير النسبة المتبقية من الغلافات البلاستيكية (30 %)"، بحسب البيان الذي نشر في دافوس. وقالت ماكآرثر التي اعتادت حضور فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي إن "المبادرة الجديدة بشأن البلاستيك لقيت دعما كبيرا. ونحن نلحظ وعيا شديدا إزاء هذه المسألة في أوساط الصناعة".
وقد حظيت هذه المبادرة بدعم عدد من المجموعات، مثل "دانون" و"داوو كيميكال" و"يونيليفر"، هي من كبار منتجي البلاستيك ومستهلكيه. ويقضي الهدف بإيجاد سبل تسمح بتصنيع بلاستيك من السهل إعادة تدويره ويتسبب بأضرار بيئية أقل، لا سيما في المحيطات. وأوضح مارتن ستوشتي الأستاذ المحاضر في جامعة إنسبروك النمسوية "تكفي تغييرات بسيطة في المواد والشكل وسبل المعالجة لتسهيل إعادة التدوير وتخفيض الأسعار".