7 قفران نحل في حديقة قصر بعبدا بمبادرة من رئيس الجمهورية

Ghadi news

Tuesday, June 6, 2017

كلودين عون روكز: للنحل دور اساسي في انتظام الدورة البيئية

"غدي نيوز"

 

اشرفت مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون البيئة السيدة كلودين عون روكز بعد ظهر اليوم، على وضع سبعة قفران للنحل في حديقة القصر الجمهوري في بعبدا، لمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وبمبادرة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وذلك بالتعاون مع شركة L'Atelier du Miel، بهدف انتاج العسل اللبناني المميز بأنواعه المختلفة.

وتأتي هذه المبادرة نظرا الى اهمية النحل في الحياة الطبيعية، والذي، لولا عمليات التلقيح التي يقوم بها، لفقدت البشرية 85% من الأزهار والأشجار، بالإضافة إِلى ثلث الخضار والفاكهة مثل التفاح والليمون والخيار والمانغا وغيرها. علما ان كل نحلة تزور وتلقح يوميا نحو خمسة آلاف زهرة لتصنع ألذ المنتجات طعما، وأكثرها صحة ونفعا للإنسان اي العسل.

وقامت السيدة عون روكز بجولة في الحديقة حيث تم وضع قفران النحل، يرافقها مدير الاعلام في القصر الجمهوري رفيق شلالا، ومديرة مكتب اللبنانية الاولى السيدة ميشيل فنيانوس وعدد من العاملين في رئاسة الجمهورية، وصاحب الشركة مارك انطوان بو ناصيف وعدد من معاونيه، واطلعت عن كثب على طريقة الاهتمام بالنحل وكيفية تأمين الاجواء الملائمة لصنع افضل واجود العسل اللبناني. وقد تولى بو ناصيف شرح الخصائص التي يمتاز بها النحل اللبناني، ومختلف المراحل التي تسبق انتاج العسل".

بعد الجولة، اكدت عون روكز انه "لمناسبة اليوم العالمي للبيئة، احب فخامة الرئيس الاحتفال بهذا الحدث بشكل مميز، وذلك من خلال وضع قفران نحل في القصر الجمهوري، نظرا الى الاهمية الكبيرة للنحل ودوره في تكاثر الازهار والشتول بحيث يعتبر ركنا اساسيا من اركان البيئة".

واضافت: "ان وجود قفران النحل في حديقة القصر الجمهوري يكرس احترام دورة النظام البيئي ويحافظ على طبيعة هذه الحديقة".

ولفتت الى ان "النحل بات مهددا بالانقراض، وهناك تحرك دولي للمحافظة عليه كجزء اساسي للمحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي، وخصوصا الاشجار والشتول والازهار". واوضحت ان "هذا النحل سيعطي عسلا طبيعيا حاملا ختم الرئاسة".

بو ناصيف
من جهته، شكر بو ناصيف رئيس الجمهورية وفريق عمل القصر الجمهوري "على هذه المبادرة الرؤيوية، وان قطاع النحل في لبنان هو احد قطاعات التنمية المستدامة التي من الواجب التركيز عليها، وهي تحافظ على المساحات الخضراء والاستفادة منها".

واضاف: "يحتوي كل قفير من القفران السبعة الموضوعة في الحديقة على عدد يناهز الـ30 الف نحلة، وسيتم بالتالي انتاج عسل غني جدا بمكوناته نظرا الى التنوع البيئي في الحديقة. وتهدف رئاسة الجمهورية من خلال هذا المشروع إلى زيادة الوعي بأهمية الطبيعة وتشجيع الشعب اللبناني على الحفاظ عليها من خلال أعمالهم اليومية أو حتى عن طريق وضع قفران نحل في الأماكن الخاصة بهم".

يذكر ان شركة "L'atelier du Miel" انشئت بمبادرة من ثلاثة شبان لبنانيين لديهم شغف بالطبيعة والحرفية والذوق السليم، وهم يسعون لجعل لبنان الفاعل الأساسي للثورة الغذائية القادمة.

 

وطنية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن