الخطيب جال على مطمري برج حمود والجديدة: راسلنا مجلس الانماء والاعمار مرارا للتخفيف من الواقع البيئي الأليم

Ghadi news

Tuesday, June 13, 2017

الخطيب جال على مطمري برج حمود والجديدة: راسلنا مجلس الانماء والاعمار مرارا للتخفيف من الواقع البيئي الأليم

"غدي نيوز"

 

 قام وزير البيئة طارق الخطيب قبل ظهر اليوم بجولة ميدانية على مطمري برج حمود والجديدة يرافقه خبراء من الوزارة، واطلع على سير الاعمال لازالة جبل النفايات وعلى الاجراءات الجارية للطمر ومدى مطابقتها للمعايير البيئية.

بدأ وزير البيئة جولته من مرفأ الصيادين في برج حمود حيث عاين موضوع الشاحنات المحملة بالنفايات وإستمع الى شكاوى الصيادين من التلوث الحاصل والذين طالبوا بتعويضات عما لحق بهم من أضرار.

ثم انتقل وزير البيئة الى مطمر الجديدة وعاين الوضع في حضور قائمقام المتن مارلين حداد ورئيس بلدية الجديدة السد البوشرية انطوان جبارة ومهندس الشركة المتعهدة، واطلع على مشكلة الصرف الصحي في المنطقة ومصادره والتعاون الحاصل للتخفيف من حجم مشكلة الصرف والترسبات. وطلب وزير البيئة من قائمقام المتن إجراء إحصاء للمسالخ وخصوصا غير المرخصة لارسال فرق تقنية للكشف على وضعهم والوقوف على الضرر البيئي الناتج عنها.

وأكد الوزير الخطيب أن "وزارة البيئة راسلت بشكل مستمر مجلس الانماء والاعمار حول موضوع طمر النفايات وضرورة تصحيح بعض الامور"، وقال: "أرسلنا كتب عدة بهذا المعنى وسنبعث مجددا كتابا حول الطرق الفضلى للتخفيف من الواقع البيئي الأليم بالتنسيق مع نواب المتن الذين يراجعونني بشكل دوري حول المسألة، وسنرى ماهية الآلية للتخلص من هذا الواقع".

وعن طمر مخلفات جبل النفايات في البحر قال: "العقد بين المتعهد ومجلس الانماء والاعمار ينص على طمر هذا الجبل في البحر، فالجبل ملحوظ اساسا أن يطمر في البحر إنما كان يفترض اقامة حاجز بحري".

سئل: أليست لدى وزارة البيئة صلاحية لاعادة طرح الامر على طاولة مجلس الوزراء ووقف هذا الامر؟ أجاب: "ليست وزارة البيئة من تقرر في هذا الامر بل نحن نعرض الامر على مجلس الوزراء وهو الذي يتخذ القرار، نحن قمنا ونقوم بعملنا الكامل قبل أن يثير أي كان هذا الامر، ونحن منذ أشهر آذار ونيسان وايار وتقريبا بشكل اسبوعي نرسل خبراء ومراقبين لمعاينة الواقع ومتابعته".

وأكد ردا على سؤال " وجود أمور مخالفة وهي كانت موضع كتبنا الى مجلس الانماء والاعمار".

وأيد صرخة الصيادين المحقة، لكنه قال: "إن موضوع التعويضات للصيادين ليس من صلاحية وزارة البيئة بل يحتاج الى آلية معينة وسأتواصل مع نواب المتن ورئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء كي نرى إمكانية اقرار تعويضات معينة من الهيئة العليا للاغاثة".

وكان وزير البيئة التقى محافظ الجنوب وجبل لبنان بالتكليف منصور ضو وعرض معه للأوضاع البيئية في بعض المناطق. 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن