رقاقة لشحن هاتفك الجوال من العرق!

Ghadi news

Saturday, June 24, 2017

رقاقة لشحن هاتفك الجوال من العرق!

ترجمة - سوزان أبو سعيد ضو

      

ابتكر علماء رقاقة تلصق على الجلد، يمكن أن تحول العرق إلى طاقة تكفي لتشغيل جهاز المحمول الخاص بك وجهاز راديو، وفقا لدورية "نيو ساينتيست"New  Scientist العلمية.

والرقاقة عبارة عن مربع مرن مساحته بضعة سنتيمترات يلصق على الجلد ويعمل على تحويل العرق إلى طاقة باستخدام الإنزيمات التي تستخدم "حمض اللبنيك" (اللاكتيك) lactic acid الموجود في العرق، وقد تم بالفعل عرض نماذج أولية قادرة على تشغيل جهاز الراديو لمدة يومين، ومقارنة بتكنولوجيا خلايا الوقود الحيوي، فهذا الأمر مثير للإعجاب، فإن هذه الطريقة تولد طاقة 10 مرات أكثر من النماذج السابقة.

وقال جوزيف وانغ Joseph Wang من "جامعة كاليفورنيا" في سان دييغو والعضو في الفريق العامل في مجال هذه التكنولوجيا: "تمكنا من الحصول على مستويات من الطاقة مثيرة للإعجاب حقا، فإن ذهبت للركض تتمكن من شحن جهازك المحمول".

وقد يمكن استخدام هذه الرقاقة بصورة غير جراحية، ليبقى الجهاز المحمول مشحونا بالكامل أثناء ممارسة الرياضة، ولكن يرى الباحثون أيضا أنها وسيلة لتشغيل أجهزة استشعار العوامل الحيوية biosensors التي يمكن استعمالها لرصد صحة المستخدم، ولأنها تعمل على  العرق، فإن هذا التطبيق قد يكون الأفضل للرياضيين الذين يرغبون في مراقبة لياقتهم البدنية.

وبما أن الجميع يتعرق، فقد يمكن أن يستخدم الجهاز أيضا لتتبع المؤشرات الحيوية للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية، فمن المعروف أن العرق يحتوي على بعض المؤشرات الحيوية الهامة، على سبيل المثال فمستويات الغلوكوز في العرق قابلة للمقارنة مع تركيزها في الدم، ويمكن لمرضى السكري استخدام هذه الرقاقة لمراقبة السكر في الدم، كما ترتبط كمية حمض اللاكتيك في العرق بكفاءة عمل العضلات، خصوصا وأن الرقاقة تحصل على طاقتها من حمض اللبنيك ، فهي بالفعل التطبيق المثالي في هذه الحالات.

وقالت المهندسة في الكيمياء ميريلا دي لورينزو Mirella Di Lorenzo من جامعة باث University of Bath بالمملكة المتحدة: "إن التطبيق الأكثر إثارة هو قراءة المؤشرات الحيوية خصوصا لمراقبة الحالات الصحية، ثم يمكن أن يولد العرق طاقة كافية للاتصال بتطبيق البلوتوث Bluetooth بحيث يمكن قراءة النتائج مباشرة من الهاتف الذكي".

 

المصدر "نيو ساينتست"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن