درب الموسيقى في محمية أرز الشوف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, June 25, 2017

هاني: دمج الفنون بمفهوم حماية الطبيعة

"غدي نيوز"

 

بدعوة من محمية أرز الشوف وضمن فعاليات عيد الموسيقى في لبنان الذي تنظمه السفارة الفرنسية - المركز الثقافي الفرنسي، والذي امتد من 21 الى 24 حزيران (يوينو) 2017، تم تنظيم درب الموسيقى في محمية أرز الشوف - غابة أرز عين زحلتا - بمهريه.

يهدف هذا النشاط إلى دمج الفنون الموسيقية بموضوع حماية الطبيعة وغابات الأرز اللبناني. وقد شارك فيه عدد من الزوار من مختلف المناطق اللبنانية والفئات العمرية، وكذلك الأجانب العاملون في لبنان وأهالي القرى ومحبو الموسيقى والمشي في الطبيعة.

وقد بدأت الرحلة من مدخل المحمية وصولاً إلى موقع النشاط، حيث امتد الدرب على طول 2 كلم داخل غابات الأرز الدهرية في عين زحلتا. وشملت الرحلة 8 محطات موسيقية، حيث تألفت كل محطة من مجموعة صغيرة من الموسيقيين بين (٢- ٧ أشخاص) يعزفون موسيقى مختلفة، وهم من فرقة  Le Bam الشوف وفرقة Blue Silver  السويسرية  وفرقة الكمنجاتي وبيت أطفال الصمود وفرقة  Jebebara Unity Drum الأفريقية. أما الآلات الموسيقية المستخدمة، فقد تنوعت بين الناي والعود والمزمار وغيرها. 

وتوزع فريق عمل المحمية والمتطوعون على المحطات الثماني، وتولوا شرح أهمية المحمية وما تحتويه من تنوع بيولوجي. 

ويقول أحد المنظمين رجا عبدالله: "هذا النشاط يجمع ما بين طبيعة لبنان وجماله ورونق الموسيقى والثقافة، كما يساهم في مساعدة الفرق المشاركة على تحقيق مزيد من الإحتراف والشهرة بين الناس".

وقال مدير محمية أرز الشوف نزار هاني: "تهدف هذه النشاطات إلى دمج الموسيقى بمفهوم حماية الطبيعة، والتي تعتبر رأس مال منطقة الشوف ولبنان".

وأعرب أحد أعضاء الفرقة السويسرية، عن إعجابه بغابة أرز الشوف وتنوعها. ولفت إلى أنه معتاد على الموسيقى في غابات سويسرا "ولكن هذه الغابة تتميز بأشجارها القديمة العريقة ورائحتها وألوان أزهارها المتنوعة".

 

المصدر: محمية أرز الشوف

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن