الحويك... لمنع تلوث الينابيع والأنهر بمياه الصرف الصحي

Ghadi news

Wednesday, July 12, 2017

الحويك... لمنع تلوث الينابيع والأنهر بمياه الصرف الصحي

"غدي نيوز"

دعا رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين الحكومة الى "القيام بواجباتها بمنع التلوث عن الانهر والينابيع مطالبا باطلاق حملة وطنية لانشاء محطات تكرير لمياه الصرف الصحي".

وأعلن الحويك أن "مياه الري في كثير من المناطق ملوثة بمياه المجارير الناتجة عن القرى المحيطة التي تلقي بمجاريرها في الانهر والسواقي التي يروي منها المزارعون منذ مئات السنين".

وأفاد الحويك إن "الخطر الكبير هو بمجارير المستشفيات والمعامل التي تحمل ملوثات خطرة جدا من معادن ثقيلة ومخلفات الامراض والادوية التي تستعمل بالمستشفيات والتي تروي الخضار لاسيما الحشائش والتي يتم غسل الحشائش بها بنسبة كبيرة منها وهي اصبحت اكبر مسبب للامراض السرطانية والمعوية في لبنان".

ولفت الحويك إلى أنه "أثناء تنفيذ مشروع lebanese and safe الذي يهدف الى تسويق المنتجات المروية بمياه نظيفة ولا تحمل ترسبات كيميائية ضارة والذي كلفت بمراقبته شركة ألمانية، تبين أن مناطق زراعية شاسعة قد تم تلويث مياهها من المجارير وأن أكثرية الحشائش (بقدونس، فجل، نعنع الخ .... ) يتم غسلها بمياه ملوثة بمياه الصرف الصحي للمنازل والمصانع والمستشفيات" .

واستغرب الحويك "كيف وبعد نشر تقارير عن حالات التلوث الخطرة في الكثير من وسائل الاعلام لم تبادر أي من الوزارات المعنية إلى السؤال عن المعطيات المتوافرة لإجراء المقتضى ورفع الضرر عن اللبنانيين".

 

وأكد الحويك على "ضرورة أن تقوم الدولة بواجباتها ورفع الضرر عن الزراعة والمواطنين مستغربا كيف يمكن لمستشفى حكومي أن يلقي بمجروره بنهر يروي مناطق زراعية ليتسبب بأمراض خطيرة للمستهلكين وأبناء المنطقة الذين يضطرون الى الذهاب الى المستشفى الذي تسبب بمرضهم للعلاج".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن