هل يتراجع ترامب عن مواقفه حيال اتفاق باريس للمناخ؟

Ghadi news

Friday, July 14, 2017

هل يتراجع ترامب عن مواقفه حيال اتفاق باريس للمناخ؟

"غدي نيوز"

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس 13 تموز (يوليو)، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون أن "أمرا ما قد يحصل" بالنسبة إلى اتفاق باريس للمناخ، وذلك بعد ستة أسابيع من إعلانه انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق الحيوي الذي وقع في 2015، وأضاف "سنرى ماذا سيحصل".

وفي وقت سابق في المؤتمر نفسه، أعلن ماكرون انه "يحترم" قرار الرئيس الأميركي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس، لكنه يبقى "متمسكا" به. وقال ماكرون "احترم قرار الرئيس ترامب، انه يقوم عبر ذلك بالعمل الملائم والذي ينسجم مع تعهداته في الحملة (الانتخابية). من جهتي، أبقى متمسكا باتفاق باريس وبعزمي على مواصلة إطار هذا الاتفاق وانجاز ما نص عليه مرحلة تلو أخرى".

وأضاف "لا أوافق على قراءتنا لاتفاق باريس (...) هل ينبغي أن يمنع ذلك المحادثات التي نجريها حول كل الموضوعات الأخرى؟ بالتأكيد لا في أي حال من الأحوال".

وتابع: "آمل باستمرار النقاش مع الولايات المتحدة الأميركية والرئيس ترامب حول هذا الموضوع البالغ الأهمية".

وقال ماكرون أيضا "علينا الآن أن ندع الولايات المتحدة تعمل على خارطة الطريق التي وضعتها ومواصلة المباحثات. اذن، ليس هناك اليوم تغيير مفاجئ وغير متوقع (...)، ولكن اعتقد أن هناك إرادة مشتركة لمواصلة مناقشة هذه الموضوعات والعمل للتوصل إلى أفضل اتفاق ممكن".

 

وكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن