مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تخفف من التهابات الجروح والندوب

Ghadi news

Friday, July 14, 2017

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تخفف من التهابات الجروح والندوب

"غدي نيوز"

 

أظهرت دراسة أجراها باحثون في "جامعة مانشستر" البريطانية أن مسحوقاً يحتوي على الشاي الأخضر يمكنه أن يعالج التهابات الجروح، ويخفف من الاحمرار الناجم عن ندوبها، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

وذكرت "الديلي ميل" البريطاني أن 20 متطوعا عولجوا إما بمرطب عادي أو غسول للبشرة يحتوي على مكونات نشطة من الشاي الأخضر. وعند تحليل النتائج، لوحظ أن الذين عولجوا بالمرطب المحتوي على مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، تقلصت التهابات جروحهم وخف احمرارها وسماكتها.

والمعروف أنه عند إصابة الجلد بجروح، فإن الجسم يستجيب لذلك بتوليد الكولاجين، الذي يكون نسيجا يغطي الندوب، وتحتوي بعض الخلايا الشافية للجروح على مركب الهستامين، وذلك لعلاج الالتهابات وتقليل تفاعلات الحساسية، لذا فغالبا ما تصبح الندوب مثيرة للحكاك، وفقا للدراسة.

 

وقد سبق أن تبين إن استعمال كريم محضر من الشاي الأخضر ويحتوي على المادة الكيميائية epigallocatechin gallate (EGCG) الموجودة فيه، تحد من حجم الندوب القديمة keloid، وهي نوع من الندوب تتوسع خارج منطقة الجرح الأصلي، كما عالجت التجربة الجديدة المرضى الذين يعانون من ندوب جديدة.

وقال جراح التجميل دوغلاس ماك جورج، مبتكر هذا الكريم إن "هذا الإختراع له تأثير كبير على كافة الجروح وعملية شفائها"، وأضاف: "تظهر هذه الدراسة أنه بدلا من محاولة علاج الندوب الجراحية بعد أن تلتئم وتؤدي إلى ظهور الندوب، فيجب علاجها لهم بمجرد أن تلتئم لإيقاف تلك الاستجابة الالتهابية، وهذا يعني أن الندوب تصبح مع العلاج أقل حمراء وسماكة وإثارة للحكة".

وقال ماك جورج: "الشاي الأخضر معروف عنه بأنه كنز من مضادات الأكسدة، لذا فهو يساعد في تقليل الالتهاب ووقف انتقال العدوى".

وبالإضافة إلى ذلك فإن المنتجات الأخرى التي تحتوي على EGCG تقلل من علامات التمدد لدى الحوامل، وتجعل لدغات الحشرات أقل حكة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن