بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

جديد ذكاء الغراب... يخطط للمستقبل مثل البشر!

Ghadi news

Monday, July 17, 2017

جديد ذكاء الغراب... يخطط للمستقبل مثل البشر!

"غدي نيوز"

 

تُعرف الغربان بذكائها الملحوظ بالمقارنة مع أنواع عديدة من الطيور، وهذا ما كشفته دراسة جديدة، أشارت إلى أن الغراب من أنواع من الطيور الذكية يمكنها التخطيط للمستقبل أفضل من طفل عمره 4 سنوات.

ويمكن لأنواع من الغربان تخيل الأحداث المستقبلية عن طريق "التفكير الذهني"، كما يمكنها التحكم بالرغبات النفسية لتأخير شعور الإشباع.

وكان يُعتقد سابقا أن هذه المهارات المتعلقة بالتخطيط للمستقبل، تقتصر على البشر والقردة ذات مستوى الذكاء العالي فحسب، وتشير النتائج إلى أن قدرات التخطيط عند الغراب، تطورت مع مرور الزمن.

ووجد الباحثون من "جامعة لوند" في السويد، أن الغربان تستطيع إكمال المهام المعرفية المعقدة التي لوحظت حصرا عند البشر، كما أثبتوا قدرتها على التخطيط للمستقبل، إلا أن النتائج اقتصرت على مهام البحث عن الطعام.

وقال الباحث كان كاباديري: "قد تحوي أدمغة الطيور عددا كبيرا من الخلايا العصبية، وتتميز أدمغة الغربان بوجود كثافة عصبية غير متوقعة".

وقام الباحثون بتدريب الغربان على استخدام أداة لفتح صندوق اللغز، من أجل الحصول على مكافأة. ومن ثم عُرض عليها الصندوق دون الأداة.

وتم إبعاد الصندوق، حيث قُدم للغربان أداة فتح الصندوق بعد مرور ساعة من الزمن. وأظهرت النتائج أن معظم الغربان اختارت أداة فتح الصندوق الصحيحة، بعد عرضه عليها في غضون 15 دقيقة، ونجح 85 بالمئة من الطيور في فتح الصندوق.

كما لوحظت نسبة نجاح عالية (78 بالمئة) في تجارب مماثلة، استخدمت فيها الغربان عملة رمزية لمقايضتها والحصول على المكافأة.

وقال الباحثون: "إن الغربان أفضل من الأطفال الذين يبلغون من العمر 4 سنوات، في تجارب مماثلة"، وفقا لـ "ديلي مايل" البريطانية.

وأوضح العلماء أن المكافأة المباشرة المقدمة للغربان، أقل أهمية من المكافأة الموجودة في الصندوق، ما يدل على وجود مستوى عال من ضبط النفس عند الطيور، كما القردة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن