لهذه الأسباب... لا تتخلى عن البندورة (الطماطم)!

Ghadi news

Tuesday, February 25, 2014

"غدي نيوز"

اختلف كثيرون حول ما اذا كانت البندورة (الطماطم) تندرج ضمن خانة الفاكهة أو تنتمي الى الخضروات، ولكنهم أجمعوا على أهميّتها وفوائدها. وتالياً، تساعد 10 فوائد للبندورة في مكافحة أمراض عدّة: من سرطان البروستات، مروراً بهشاشة العظام والكوليسترول، وصولاً إلى السكتة الدماغية.
تحتوي البندورة على كمية كبيرة من البروتينات، وعلى الاحماض الامينية الضرورية للجسم، اضافة الى الفيتامينات الاساسية المضادة للاكسدة مثل A، B،C  وE  التي تساعد في التخلص من سموم الجسم. أما أهم مادة مضادة للاكسدة في البندورة، فهي مادة "الليكوبين "Lycopene، المسؤولة ايضاً عن لون الثمرة الاحمر. وهذه الأخيرة هي مادة يتمّ استخراجها بواسطة الحرارة، أو بمعنى آخر بعد طهو البندورة.

فوائد البندورة

1-أفادت دراسة قامت بها الجمعية الكيميائية الأميركية، أن "الليكوبين" فعّال في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 35 بالمئة (شرط تناول بمعدّل 10 حبات في الأسبوع)، ذلك أن البندورة تحتوي على مواد تعمل معاً للمساعدة في مكافحة سرطان البروستات، وخصوصاً مادة "الليكوبين".
2-تناول البندورة يخفف من نسبة الاصابة بتصلّب الشرايين لاحتوائها على مركب يمنع الكوليسترول في شرايين الدم، بحسب دراسة اجراها فريق بحث في جامعة "كوماموتو" اليابانية. هذا المركب هو "ايسكيلواسايد"، وقد اكتشف اليابانيون ذلك عام 2003، واجروا اختبارات على الفئران للتأكد من فعاليته.
3-كشف باحثون اوستراليون من جامعة "اديلايد"، ان البندورة وسيلة دفاع طبيعية بوجه ارتفاع ما يعرف بالكوليسترول السيء في الدم. ذلك تناول 25 ملغ من مادة الـLycopene  الموجودة في البندورة يومياً، يمكن ان يخفض الكوليسترول السيء بنسبة 10 بالمئة.
4-توصل باحثون في فنلندا الى أن الوجبات الغنية في البندورة قد تقي من اخطار الاصابة بالسكتة الدماغية. واكدوا في الدراسة التي نشرت في دورية "نيورولوجي"، ان الاشخاص الذين لديهم اكبر نسبة من الـLycopene  في الدم كانوا الاقل عرضة للاصابة بالسكتة الدماغية.
5-صلصة البندورة تقلل من خطر التعرض "لضربة الشمس"، وتحمي الجلد من اضرار الأشعة ما فوق البنفسجية، بحسب دراسة لجامعة "دوسلدورف" الألمانية.
6-أظهرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الاميركية للتغذية السريرية، ان البندورة الحمراء تساعد في حماية خلايا المناعة من التلف الناتج من الجزئيات المؤذية المعروفة بـ"الراديكالات الحرّة".
7-تشير بعض الدراسات الى ان البندورة تنمّي الذكاء، وقد وجد الباحثون علاقة بين مقدار فيتامينC في الدمّ ومستوى الذكاء. وهذا المستوى يرتفع كلما زادت نسبة تركيز فيتامينC  أو حمض "الاسكوربيك".
8-بينّت دراسة اوروبية أن النساء اللواتي تناولن عصير البندورة لمدة شهر، تقلصت نسبة تعرضهن لهشاشة العظام. ولفت العلماء الى ان تناول ما يعادل ثلاثين غراماً من مادة "الليكوبين" اي ما يعادل كأسين من عصير البندورة تقريباً كل يوم، يزيد من مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا. ولكن شروط الاستفادة من هذه الثمرة تبقى في طهوها واضافة زيت الزيتون اليها، فالدهون الجيدة تزيد نسبة امتصاص الجسم لمادة الليكوتين.
9-للبندورة ايضاً فوائد للبشرة الذهنية، لأنها تحتوي على مواد تعمل على تصغير حجم المسام الواسعة وتحتوي على فيتامينC ، فتعمل على تفتيح البشرة ومنحها حيوية ونضارة، بالاضافة الى الفيتامينA  الضروري للحفاظ على صحة البشرة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن