عون ترأس اجتماعا انمائيا موسعا للصرف الصحي في المتن

Ghadi news

Saturday, March 15, 2014

عون ترأس اجتماعا انمائيا موسعا للصرف الصحي في المتن
كنعان: القسم الاول في نيسان (ابريل) وكلفته 20 مليون دولار

"غدي نيوز"

ترأس رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون، أمس (14-3-2014) في دارته في الرابية، اجتماعا موسعا انمائيا خاصا بمشروع الصرف الصحي في منطقة المتن، في حضور النائبين ابراهيم كنعان وادغار معلوف وممثلي بلديات ومخاتير: ضبيه-  زوق الخراب، قرنة شهوان، عين عار بيت الككو - مزرعة يشوع، زكريت، الفنار، عين سعادة، ديك المحدي، الدكوانة، الجديدة - سد البوشرية، بيت شباب وقرنة الحمراء.
وحضر ممثل رئيس مجلس الانماء والاعمار يوسف كرم ممثلا وزارة الطاقة رندة نمرد وجان جبران، ممثلا المتعهد (مؤسسة نزيه البريدي شارل فاخوري) وليد العبدالله وهشام رباح، ممثلة الاستشاري ملحم الزعزعي، آيس فانيا سوموكيان، ورئيس لجنة البلديات في "التيار الوطني الحر" ألان لحود.
عقب اللقاء، قال النائب كنعان: "عقد اجتماع عند دولة الرئيس العماد ميشال عون وهو يتعلق بشبكة الصرف الصحي في المتن الشمالي، هذه المشكلة التي طالت وخصوصا في جبل لبنان وتحديدا في المتن الشمالي. هناك بروتوكول عمره اكثر من 10 أعوام وهو تمويل لهذه الشبكة وكاد ينتهي مفعوله لولا التعاون الذي حصل بين مجلس الانماء والاعمار وبيننا كنواب ووزارة الطاقة. وفي الفترة الوجيزة، تم تلزيم القسم الاول من المشروع".
واضاف: "اريد ان اؤكد انه اذا بدأنا بالقسم الاول فهذا لا يعني انه لن يكون هناك قسم ثان. القسم الاول قيمته 20 مليون دولار لربط عدد من المناطق والقرى والبلدات من وسط المتن وصولا للساحل اي عين سعادة مرورا بالمنصورية، الفنار، الجديدة، سن الفيل ثم ضبيه، ديك المحدي، زكريت، وصولا الى بيت شباب. هذا المشروع مهم حيوي واستراتيجي وسننتهي من هذه المشكلة التي تعترض كل المواطنين سكان المتن الشمالي ومنذ اعوام نتحدث عن المشروع ولكن لا يزال حبرا على ورق. لكن اليوم المشروع هو حبر على ورق مع تنفيذ اي سيباشر المشروع قريبا في نيسان (ابريل)، لقد كان الحضور كبيرا لا سيما من بلديات ومخاتير ومن ممثلي وزارة الطاقة، مجلس الانماء والاعمار والمنفذين برعاية العماد ميشال عون. لقد وضعت آليات تنفيذية لهذا المشروع. لقد دخلنا تفاصيل الآليات التنفيذية والتطبيقية التي تعترض بعض البلديات".
وتابع: "نتمنى على كل البلديات ان تأخذ هذه الفرصة جيدا والا يسمحوا بعرقلتها بمشاكل تنفيذية لنتعاون جميعا لنستطيع ان نحقق حلما للمتنيين اصبح يراودهم منذ عشرات السنين. فللمشكلة انعكاسات بيئية وصحية وكل قضاء في لبنان في حاجة الى عمل كهذا. نحن مستعدون كنواب ان نتابع بهذه المسائل لنحقق نتيجة. نشكر كل من حضر ونتمنى كما وعدنا ان يبدأ العمل بأول اسبوع من نيسان اي ينفذ على الارض. لا اعتقد ان هناك من يريد الا يحقق هذا المشروع. ولا اعتقد ان هناك ايضا من لا يريد ان ينفذ القسم الثاني منه. فالقسم الثاني هو بأهمية القسم الاول ان لم يكن اهم وسنتابع ايضا بالزخم نفسه هذا المشروع. وفي الوقت نفسه، هناك محطة التكرير التي سنتولى بمعالجة امورها مع البلديات. ونحن نشكر ايضا وزارة الطاقة على كل مساعيها التي بدأت مع الوزير جبران باسيل ثم اليوم تابعت عملها مع الوزير ارتيور نظريان ونشكر كل من يساهم في تنفيذ هذا المشروع".
سئل: اليوم وعدتم المتنيين بالمشروع وسيبدأ تنفيذه في نيسان (ابريل)، ولكن هل الاموال للقسم الثاني متوافرة وهل الاستحقاقات السياسية المقبلة ستعرقله؟
اجاب: "هناك بروتوكول سيحترم والاعتماد موجود وقد لزم والاموال متوافرة. ثم كانت الاموال متوافرة ولم يكن هناك نية للتنفيذ. لماذا لم ينفذ البروتوكول منذ15  عاما؟ كان هناك مشاكل تنفيذية وقد حللناها. نحن نتحدث اليوم عن 20 مليون وهو جزء من 40 او 50 مليون. المطلوب اليوم الا تدخل السياسة ونتمنى الا يتدخل البعض في عرقلة الامور التنفيذية الصغيرة على الارض. المطلوب من البلديات ان تتحد لكي توفر عبورا آمنا لهذا المشروع ونتمنى ليس فقط ان يطول المشروع 30 شهرا بل اقل من هذه الفترة وهذا يتوقف على التعاون، اما في ما يخص اشغال المتن فمن المعروف ان ميزانية المتن كانت تصل الى 10 مليارات ليرة اصبحت منذ عامين ولغاية اليوم 33 مليار ليرة. وهذا دليل ان هناك جهودا تبذل وان هناك تعاونا مع الوزارات. نحن نعرف معاناة الناس ولكن ايضا نريد ان نقوم بواجباتنا كنواب".

تفاصيل المشروع

اولا: لمحة عامة.
1-يعتبر مشروع الصرف الصحي من المشاريع المهمة التي طال انتظارها في منطقة المتن نظرا الى ما يتركه من آثار ايجابية على الصعد البيئية والتنموية والصحية والاجتماعية.
2-انطلاقا من ايمان راسخ لدينا بان تحقيق الانماء المتوازن، اضافة الى كونه مبدأ مكرسا في الدستور اللبناني، واجب على ممثلي الشعب تجاه من اوصلهم الى الندوة البرلمانية، وبتوجيهات دولة العماد ميشال عون، قام النائب ابراهيم كنعان بمتابعة مشروع الصرف الصحي في منطقة المتن مع مجلس الانماء والاعمار، الى ان تكللت جهوده بتلزيم الجزء الاول من المشروع الى المتعهد، مؤسسة المهندس نزيه البريدي للهندسة والمقاولات".
ثانيا: المشروع في سطور.
1-اسم المشروع الاساسي: المخطط الشمالي لتجميع مياه الصرف الصحي في بيروت الكبرى، ومحطة المعالجة الرئيسية في برج حمود مع تأهيل المصب البحري.
2-موقع المشروع الاساسي: في منطقة المتن الممتدة بين نهر الكلب شمالا، ونهر بيروت جنوبا، والبحر الابيض المتوسط غربا، وجبل العالي شرقا، اي ما يعرف بقضاء المتن.
3-المشروع الجاهز للتنفيذ: هو جزء من المشروع الاساسي الذي سبقت الاشارة اليه.
4-وصف المشروع الجاهز للتنفيذ: يتعلق المشروع الجاهز للتنفيذ بتمديد خطوط تجميع مياه الصرف الصحي من جنوب منطقة المتن الى شمالها وتصريفها وفقا للتفصيل التالي:
-خط التجميع الرئيس رقم 6 ويبدأ من بلدة المنصورية ، ويمر بمنطقة المكلس، وصولا حتى سن الفيل، ليصب في المجاري الرئيسية القائمة هناك، ويتضمن هذا الخط بعض التفرعات الرئيسية.
-خط التجميع رقم 7 ويبدأ من بلدة عين سعادة ، مرورا بمنطقة ضهر الحصين، ووصولا الى الدكوانة حيث يصب في مجاري قائمة هناك. هناك بعض الخطوط الفرعية المنفصلة عن الخط رقم 7، وتخدم مناطق الفنار والبوشرية وجديدة المتن.
-خط التجميع رقم 12، ويبدأ من منطقة ديك المحدي مرورا ببيت الشعار، ووصولا حتى خط التجميع الرئيسي القائم في الضبية.
هناك بعض الخطوط الفرعية المنفصلة عن الخط رقم 12، وتخدم مناطق الـVue Belle، عوكر، حارة البلانة، والنقاش، والخ.
-خط التجميع رقم 13، ويبدأ من بيت شباب مرورا بالشاوية والفريكة وقرنة الحمرا ومزرعة يشوع وزكريت ومار عبدا وطاميش وزوق الخراب حيث يصب في خط التجميع الرئيسي القائم الذي يصل الى محطة المعالجة الرئيسية المقترحة في برج حمود فالمصب البحري.
5-قيمة التلزيم للقسم الجاهز للتنفيذ حوالة 20 مليون دولار اميركي.
6-ملتزم تنفيذ المشروع: مؤسسة المهندس نزيه البريدي للهندسة والمقاولات.
7-الاستشاري المشرف على التنفيذ: شركةASSOCIATED CONSULTING ENGINEERS (ACE).
8-مدة تنفيذ المشروع: 30 شهرا ابتداء من تاريخ اعطاء الاذن بمباشرة العمل. وهذه المدة تبقى قابلة للتعديل في ضوء تقدم الاشغال ووجود اشغال اضافية او عوائق غير منظورة.
ثالثا: حسن تنفيذ المشروع:
ان نجاح المشروع وحسن تنفيذه متوقفان على مدى التعاون الذي يجب ان يسود بين الملتزم والسلطات المحلية في البلدات والقرى المستفيدة. وعليه يطلب من هذه السلطات:
1-انتداب من يمثلها للتنسيق مع الملتزم طيلة فترة التنفيذ الجاري ضمن نطاقها.
2-توفير جميع المتطلبات اللازمة لحسن تنفيذ المشروع.
3-في حال الحاجة الى اي اضافات او تحويرات او تعديلات، تحديد موقعها وانواعها وبحثها مع المتعهد ومع مجلس الانماء والاعمار بالتنسيق مع النائب ابراهيم كنعان.
ان مشروع الصرف الصحي الجاهز للتنفيذ هو، كما اسلفنا، جزء من مشروع للصرف الصحي في منطقة المتن بكاملها، ونأمل ان يصار الى انجاز المشروع بكامله مرحلة لاحقة، كما ان مشروع الصرف الصحي جزء من عمل انمائي متكامل في منطقة المتن اخذنا على انفسنا عهدا بان نسعى الى السير به تباعا بما يحقق امال ابناء المتن وامانيهم بمنطقة عامرة ومزدهرة".
وشكر النائب كنعان مجلس الانماء والاعمار ممثلا برئيسه المهندس نبيل الجسر على "تجاوبه من اجل انجاز هذا المشروع". وأمل ان "نتمكن بالتعاون معه ومع سائر الاجهزة المعنية من تحقيق مطالب منطقة المتن بالانماء المتوازن. فالحرمان كبير والمطلوب كثير".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن