لبنان والتكنولوجيا الأكثر تطورا في استخدام الطاقة الشمسية

Ghadi news

Wednesday, April 2, 2014

مشروع الاتحاد الاوروبي يلقي الضوء على الثغرات
لبنان والتكنولوجيا الأكثر تطورا في استخدام الطاقة الشمسية

"غدي نيوز"

اجتمع في جامعة كالغياري في ايطاليا شركاء مشروع الاتحاد الاوروبيFOSTER in MED من البلدان الستة المعنية، وهي: لبنان، ايطاليا، اسبانيا، الاردن وتونس "لمناقشة سير عمل مشروع رائد لتزويد مبنى تابع للقطاع العام بتكنولوجيا ضوئية مندمجة بالبناء، وهي التكنولوجيا الأكثر تطورا في مجال استخدام الطاقة الشمسية".
وقد أعلن ناجي ابي زيد مدير المشروع في معهد البحوث الصناعية الذي وقع موافقة شراكة لتنفيذ المشروع مع الاتحاد الاوروبي انها "المرة الاولى التي يتم فيها استخدام هذه التقنية الضوئية في لبنان على هذا النحو".
أضاف: "نأمل ان تكون هذه المبادرة حافزا لأصحاب الاختصاص وأصحاب القرار وللمجتمع المدني لتفعيل استخدام الطاقة الشمسية والكف عن اعتبارها من الكماليات، علما ان الضرائب على الشرائح الشمسية ما زالت عالية. ان دراساتنا تظهر بعض الثغرات في ما يتعلق بتفعيل الطاقة الشمسية في لبنان. نأمل أن نتمكن من احداث تغيير عبر حملات التوعية التي سترافق تنفيذ المشروع بناحيته التقنية".
وعن اختيار المبنى العام الذي سيتم تجهيزه بهذه التقنيات، أعلن القيمون أن "اسم المبنى العام سيعلن عنه في الأسابيع المقبلة".
ومن أبرز ما ورد في اجتماع كالغياري كان فحوى الدراسات التي أجراها القيمون على المشروع والتي قارنت لبنان مع غيره من البلدان الخمس المعنية، مظهرة الثغرات التي يعانيها لبنان في ما يختص بتفعيل استخدام الطاقة الشمسية.
وتجتمع اللجنة العلمية والتقنية ل FOSTER in MED في بيروت خلال شهر حزيران (يونيو) المقبل للمتابعة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن