عناكب مغربية تنصب "سيركاً" وسط الصحراء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, May 9, 2014

"غدي نيوز"

هناك نوع من العناكب يعيش في صحاري المغرب، يتميز بطريقة مشي أكروباتية طريفة ورائعة في آن. لا سيما وأن هذه الطريقة التي تسير فيها هذه العناكب تشبه إلى حد بعيد حركات لاعب الجمباز فوق مضمار اللعب أو على مسرح، وهي أسرع بمقدار الضعف من المشي العادي.

فليك – فلاك

ربما تعتبر العناكب من الحيوانات غير المحببة للبشر، وهناك من يعانون من "فوبيا" العناكب، ويكفي النظر إليها ليصاب الكثيرون بالرعب. ولكن هذه العناكب المغربية مختلفة وتجعل من يشاهدها يديم التحديق بها، مستمتعا بحركاتها الأكروباتية. وأطلق علماء ألمان على طريقة حركتها اسم "فليك – فلاك".
تتميز هذه العناكب – حسب موقع "دويتشه فيله" – بأنها تختبئ بعيدا عن أشعة الشمس، وذلك ببناء ما يشبه الحصن، عبر تجميع الرمال بطريقة فريدة.

نوع جديد مكتشف

الباحث الألماني بيتر ييغر من معهد زينكينبيرغ في فرانكفورت قدم هذا النوع من العناكب في العدد الأخير من مجلة "Zootaxa" المتخصصة. ييغر يبدو متحمسا للغاية: "هذه العنكبوت تنتقل على الأرض وكأنها لاعبة جمباز. تقفز بقدميها بسرعة مذهلة على طريقة فليك – فلاك".
ييغر قارن هذا النوع مع أقرانه وأكد أنه نوع جديد مكتشف. نوع آخر مشابه موجود في ناميبيا، بحسب ييغر، ولكن طريقة القفز مختلفة وأضعف من النوع الجديد المكتشف في المغرب.
ولكن مكتشف هذه العناكب هو إنغو ريشنبيرغ، ومنه اشتقت هذه العناكب اسمها: Cebrennus rechenbergi.
الباحث ريشينبيرغ معجب جدا بها، لدرجة أنه صمم روبوتا على شكلها. الروبوت الجديد، بطول 25 سم، يحاكي طريقة العنكبوت في الحركة، ويأمل الباحثون في استخدامه على سطح المريخ.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن