هل تكشف عينات جليد عمرها ألفي عام أسرار تغير المناخ؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, May 11, 2014

"غدي نيوز"

يقول علماء متخصصون في الدراسات القطبية استخرجوا عينات جليد عمرها ألفي عام من القارة القطبية الجنوبية، إنهم يوشكون على كشف النقاب عن التغيرات المناخية التي حدثت على مدار هذه المدة، وهو ما قد يفسر لهم كيف يمكن أن يؤثر التغير المناخي على مستقبلنا.
وسافر فريق دولي إلى "حوض أورورا" في القارة القطبية الجنوبية في مشروع استمر خمسة أسابيع، بدأ في شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي بهدف الحصول على عينات من الجليد للوصول إلى الحلقة المفقودة فيما يتعلق بالتغيرات التي طرأت على درجة حرارة الأرض على مدار العشرين قرنا الماضيين.
وباستخدام التقنية الحديثة، يأمل العلماء في الحصول على معلومات تساعد على فهم أمور مثل الجفاف والأعاصير والفيضانات.

تحسين الانماط المناخية

وفي هذا السياق، قال نيك جيلز أحد العلماء بالمشروع "الأوراق التي سيتمخض عنها المشروع يمكن الاستفادة منها في تحسين الانماط المناخية، وتعزيز معرفتنا بما أحدثه المناخ في الماضي القريب."
وأبلغ وكالة "رويترز" العالمية "سوف يعزز هذا الامر يشدة قدرتنا على تصور التغيير المناخي."
وسوف توضح قطعة لب الجليد الرئيسية التي استخرجها العلماء والتي يبلغ طولها 303 أمتار التغير المناخي السنوي على مدار الألفي عام الماضيين.
وحصل العلماء ايضا على قطعتي جليد أصغر بطول 116 مترا و103 أمتار ستوفران مزيدا من الجليد اللازم لإجراء تحاليل واسعة للكيماويات.
وقال جيلز أنه "بمجرد الخروج والتنقيب بنجاح على عمق مئات الامتار من سطح الغطاء الجليدي في المنطقة القطبية الجنوبية خلال فصل واحد وجلبه، يعد انجازا عظيما في حد ذاته.

تأثير الانسان في التغير المناخي

وأوضح جيلز أن العلماء سيجرون قياساتهم على مدار العام المقبل، وسيبدأون في نشر النتائج في فترة تتراوح بين 18 و24 شهرا.
وأضاف جيلز ان المعلومات التي سيتم الحصول عليها من عينات لب الجليد سوف تزيد من معارف العلماء عبر الكشف عن تأثير الانسان في التغير المناخي، من خلال حرق الوقود الأحفوري.
ويتضمن مشروع "حوض أورورا" 15 منظمة من ست دول هي استراليا والصين والدنمرك وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة.
وقال مارك كوران كبير العلماء القائمين على المشروع، إن هذا الجهد يمهد الطريق لرحلة أكثر طموحا تستهدف الحصول على عينات جليد عمرها مليون عام
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن