إطلاق اسم بوب مارلي على نوع جديد من الطفيليات في الكاريبي

Ghadi news

Sunday, July 15, 2012

 "غدي نيوز"

اكتشف علماء أميركيون حيوانا قشريا صغيرا يقتات على السمك في البحر الكاريبي، وقرروا أن يطلقوا على هذا النوع الجديد من الطفيليات اسم بوب مارلي.
وسمي الحيوان القشري الذي اكتشف اخيرا في الشعاب المرجانية شرق الكاريبي، "غناثيا مارليي"، تكريما لأسطورة موسيقى الريغي الذي توفي سنة 1981.
وقال الدكتور بول سيكل وهو عالم أحياء في جامعة ولاية أركنسو "أطلقت اسم بوب مارلي على هذا النوع الذي اعتبره فعلا من عجائب الطبيعة لأعبر عن احترامي وإعجابي بموسيقى النجم الجامايكي".
ويعتبر هذا الحيوان النوع الجديد الأول الذي يتم اكتشافه في البحر الكاريبي منذ أكثر من عقدين.
وتختبئ حيوانات "غناثيا مارليي" الصغيرة خلف المرجان والاسفنج والطحالب كي تشن هجوما مفاجئا على الأسماك وتقتاتها. أما الحيوانات البالغة فلا تأكل، بحسب ما أوضح الدكتور سيكل.
وشرح "نعتقد أن الحيوانات البالغة تبقى من دون طعام لمدة أسبوعين أو ثلاثة، ثم تنفق، لكنها تكون قد تكاثرت لحسن الحظ".
ويتدهور مرجان البحر الكاريبي بسبب انتشار الأمراض. وقال الباحث "ندرس العلاقات المحتملة بين حالة المرجان الصحية ومجموعات (غناثيا مارليي)".
يذكر أن إطلاق أسماء المشاهير على أنواع جديدة من الحيوانات أو النباتات ليس ظاهرة جديدة. فقد أطلق اسم الرئيس الأميركي باراك أوباما على نوع من أنواع الأشنيات (فطريات) واسم مؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس على زهرة واسم أسطورة الروك ألفيس بريسلي على دبور.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن