بحث

الأكثر قراءةً

"تشكيل احلام"... معرض فسيفساء بأنامل طلاب ثانوية عين زحلتا

رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة: ندعو البطريركية المارونية الى سحب اسهمها من شركة الترابة

احلام الأهداف التنموية بين التغير المناخي وجوع غزة، سوزان سليمان: الخلافات السياسية الدولية تعيق تقدم العمل على تلك الأهداف

جمعية "هيد" أطلقت من جبيل حملة تنظيف شاطئ البحر المتوسط

اخر الاخبار

احلام الأهداف التنموية بين التغير المناخي وجوع غزة، سوزان سليمان: الخلافات السياسية الدولية تعيق تقدم العمل على تلك الأهداف

جمعية "هيد" أطلقت من جبيل حملة تنظيف شاطئ البحر المتوسط

"تشكيل احلام"... معرض فسيفساء بأنامل طلاب ثانوية عين زحلتا

رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة: ندعو البطريركية المارونية الى سحب اسهمها من شركة الترابة

أكثر الشعوب تعرضا لامتصاص المواد البلاستيكية الدقيقة

"جائزة الإمارات للطاقة" تعد باستثمارات في الطاقة البديلة

Ghadi news

Sunday, September 28, 2014

"غدي نيوز"

تجتذب جائزة الإمارات للطاقة، التي يأمل المسؤولون الإماراتيون بأن ترفع الاستثمارات في الطاقة البديلة، المشاركين من مختلف الدول العربية والعالم لا سيما الأردنيين.
وأعلن المجلس الأعلى للطاقة في دبي أطلق في 8 أيلول (سبتمبر) الجاري عن الجائزة لدورة 2014/2015 الموجّهة لأفضل الإنجازات والأعمال الرائدة في مجال كفاءة الطاقة والطاقات البديلة وحماية البيئة، على صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
وسيتم خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام المقبل الإعلان عن الفائزين بالدورة الثانية للجائزة، التي تقام مرة كل عامين، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الإماراتي محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف إلى التحفيز على الاستعمال الأفضل لمصادر الطاقة.
وأظهرت بيانات الجائزة أن الأردنيين هم الأكثر إقبالاً على المشاركة في الجائزة، مقارنةً بعدد المشاركين من خارج الإمارات، وفق ما أعلن المجلس الأعلى للطاقة – دبي.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي أحمد بطي المحيري لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن المجلس الأعلى إختار هذا العام شعار "مستقبل مستدام" للجائزة.
وأضاف أنه يجري الترويج للجائزة في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من خلال ورش عمل ومؤتمرات صحافية لرفع الوعي حول تحديات قطاع الطاقة في المنطقة، وبالتالي نشر الوعي بين أفراد ومؤسسات المجتمع، من خلال خلق روح التنافس والعمل على إيجاد مصادر بديلة تخدم كافة شرائح المجتمعات بما فيها الأجيال المقبلة.
وكان رئيس جائزة الإمارات للطاقة سعيد محمد الطاير نوه في مؤتمر صحافي عقد يوم إطلاق الجائزة في فندق أرماني بدبي، بأن الترويج للجائزة سيشمل كلاًّ من الأردن وتركيا والمغرب ومصر والسعودية وسلطنة عُمان، للإجابة على استفسارات المرشحين، وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة وتعريفهم بآليات الترشح للجائزة، والتي يبلغ مجموع جوائزها مليون درهم.
وأردف المحيري أن الجائزة تهدف إلى إبراز أفضل التجارب التي نجحت في الحفاظ على الطاقة وترشيد الإستهلاك، لا سيّما مع تزايد تهديدات التغير المناخي الذي يشهده العالم حالياً، والذي قد ينتج عنه شحاً في الموارد الطبيعية، الأمر الذي يدعو لتكاتف جميع الجهود لتعزيز مكانة الجائزة، كونها تصب في نهاية المطاف في تعميم أفضل ممارسات المحافظة على الطاقة في جميع انحاء العالم.
وقال عضو المجلس الأعلى للطاقة في دبي طاهر دياب ان الجائزة تتضمن عدة فئات منها: مشاريع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية في القطاعين الحكومي والخاص، والتعليم والبحث العلمي، والبحث والتطوير، وجائزة الطاقة للمواهب الشابة.
وأكد المحيري أهمية الجائزة لبلاده وقال، "ان وزارة الإقتصاد الإماراتية تتوقع إرتفاع الإستثمارات في الطاقة البديلة في دولة الإمارات خلال العقد المقبل، ما دفعها لتعزيز الإستثمار في القطاع"، مشيراً إلى أن دبي أطلقت العام الماضي مشروع "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، بتكلفة وصلت إلى 12 بليون درهم لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة.
وأكد دياب ضرورة توفّر مواصفات دقيقة في الترشيحات منها، الإبداع والابتكار والكفاءة في الطاقة وتعزيز استخدام الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى التأثير الإقتصادي والإجتماعي والبيئي للمشروع.
والجدير بالذكر أن آخر موعد لتقديم طلبات الترشيح للجائزة هو 30 كانون الثاني (يناير) 2015، مع مراعاة أن يكون المشروع المقدّم تم تشغيله منذ فترة لا تقل عن عام واحد، وما زال قيد التشغيل.

وتنقسم الجائزة إلى سبع جوائز ذهبية وفضية وبرونزية في الفئات المختلفة، ويمكن للأفراد والمؤسسات المشاركة.

وفاز بالجائزة الذهبية عن دورة 2013 كل من شركة "ناريفا هولدنغ" عن فئة الطاقة لمشاريع الطاقة الكبيرة، و"شركة الإمارات للإتصالات المتكاملة دي يو" عن فئة الطاقة لمشاريع الطاقة الصغيرة، و"معهد مصدر" عن فئة كفاءة الطاقة للقطاع العام، و"مجموعة الفطيم"عن جائزة كفاءة الطاقة للقطاع الخاص، و"جمعية أصدقاء البيئة" عن فئة التعليم وبناء القدرات، وأيمن عدنان المعايطة عن فئة البحث والتطوير، وعبد العزيز العبيدلي عن فئة الطاقة للمواهب الشابة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن