"الأرصاد الأسترالية" تتوقع وصول "النينيو" خلال 3 أشهر

Ghadi news

Wednesday, December 3, 2014

"غدي نيوز"

قالت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية إن النماذج المناخية تشير إلى أن ظاهرة النينيو ستحدث خلال الثلاثة أشهر القادمة، وإن كانت البلاد قد بدأت تشهد بالفعل بعض أنماط الطقس المرتبطة بهذه الظاهرة.
وذكرت الهيئة أن مؤشرات الطقس تشير إلى إقتراب النينيو وأن النماذج المناخية تتوقع حدوثها بنسبة 70 في المئة شباط (فبراير) القادم.
والنينيو هو ظاهرة مناخية يدفأ خلالها سطح المياه في المحيط الهادي، تحدث كل ما يتراوح بين 4 - 12 عاماً. ويمكن أن يتسبب النينيو في موجات جفاف في بقاع مختلفة من العالم وفيضانات في مناطق أخرى.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية إن درجة حرارة المياه في المحيط الهادي زادت بالفعل على الدرجات التي تحدث مع إقتراب النينيو لكن المؤشر الخاص بضغط الجو فوق منطقة الهادي لم يصل إلى المستوى المصاحب لهذه الظاهرة الجوية. وأضافت "بعض التأثيرات المشابهة للنينيو رصدت بالفعل خلال فصل الربيع في أستراليا ومناطق أخرى حول العالم منها آسيا وأميركا الجنوبية وجنوب القارة الأفريقية. توقعات الهيئة المناخية في (ديسمبر – فبراير) ترجح مجيء صيف أكثر جفافاً ودفئاً إلى مناطق كثيرة في أستراليا".
ويؤثر الطقس الجاف على الإنتاج الزراعي في استراليا مع توقع انخفاض إنتاج سلع رئيسية مثل القمح.
يذكر أن نسبة الأمطار التي سقطت على معظم الساحل الشرقي وجنوب أستراليا إلى أقل من نصف الأمطار المعتادة خلال الثلاثة أشهر الماضية مما حرم المحاصيل من المياه التي تحتاجها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن