فوهات "نهاية العالم" تظهر من جديد في سيبيريا!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, February 26, 2015

"غدي نيوز"

ما تزال ظاهرة الفتحات العميقة في بعض المناطق الروسية موضع اهتمام العلماء حول العالم، خصوصا بعد أن اكتشاف فتحات عملاقة جديدة في سيبيريا، إضافة الى الفتحات العملاقة التي اكتشفت سابقا.
تبعد الفتحات الجديدة المكتشفة حوالي 10 كيلومترات عن حقل الغاز "بوفانينسكي" Bovanenkovo في شبه جزيرة يامال.
ولم يتوصل الخبراء لغاية هذا الوقت الى استنتاج موحد بشأن الفتحات هذه، ما يبقي هذه الظاهرة خاضعة للعديد من الاستنتاجات وتحتاج إلى دراسات أكبر، بحسب ما أشار موقع RT نقلا عن الموقع الالكتروني لصحيفة "الدايلي ميل" The Daily Mail البريطانية الواسعة الانتشار.

دراسات لمعرفة مصدرها

يقول البروفيسور فاسيلي بوغايفلينسكي Vasily Bogoyavlensky‬‏، ان القمر الاصطناعي رصد من الفضاء وجود هذه الفتحات الجديدة في شبه جزيرة "يامال" Yamal، وتبين ان مقاساتها اصغر من مقاسات الفتحات التي اكتشفت سابقا.
ولكن  بوغايفلينسكي أشار إلى "أنها أكثر عددا"، ورأى أنه "يجب اجراء دراسات لمعرفة مصدرها".
هناك في الوقت الحاضر روايتان بشأن مصدر هذه الفتحات. الرواية الأولى، تفيد بأن مصدرها انفجار غاز الميثان المتجمع تحت سطح الأرض. أما الثانية فتفيد بأن السبب في ظهورها يعود الى ذوبان الجليد الموجود تحت سطح الأرض نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة.

سبع فتحات

ويشير البروفيسور بوغايفلينسكي الى أنه توجد حاليا 7 فتحات، 5 منها تقع في شبه جزيرة يامال، وفتحة سادسة في دائرة "يامالو نينيتس" Yamalo Nenets ذات الحكم الذاتي، أما الفتحة السابعة فتقع شمال مدينة كراسنويارسك Krasnoyarsk الروسية (تبعد عن العاصمة موسكو حوالي 4000 كم).
ويقول بوغايفلينسكي "لدينا احداثيات دقيقة عن موقع اربع فتحات فقط ، أما الثلاث الأخرى فقد اكتشفها رعاة الأيل. ولكن باعتقادي أن هناك فتحات أخرى في "شبه جزيرة يامال" Yamal Peninsula (غرب سيبيريا) ويجب البحث عنها، وقد يبلغ عددها 30 فتحة".

منع وقوع كوارث

وأضاف البروفيسور، في جميع الأحوال، علينا دراسة هذه الظاهرة بسرعة، لمنع وقوع كوارث. لأنه لا أحد يعلم بما يجري داخل هذه الفتحات، لذلك سوف ترسل بعثة علمية الى هذه المواقع وستنشر هناك اربع محطات زلزالية لقياس درجة الهزات التي تحدث عند حدوث هذه الفتحات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن