نشوء جزيرة جديدة في المحيط الهادئ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, March 16, 2015

صخورها تصلبت ولا تزال ساخنة
نشوء جزيرة جديدة في المحيط الهادئ

"غدي نيوز"

في ظاهرة غريبة أثارت اهتمام العلماء، نشأت مؤخرا جزيرة جديدة في القسم الجنوبي للمحيط الهادئ، نتجت عن ثوران بركان تحت الماء، في شهر كانون الأول (أكتوبر) من العام الماضي (2014).
تبعد الجزيرة الجديدة 45 كيلومترا عن "نوكوالوفا" Nuku'alofa عاصمة "تونغا" Tonga، وهي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة على مساحة قدرها 700,000 كلم2 في جنوب المحيط الهادئ منها 52 مأهولة فقط. تمتد المملكة على مسافة نحو 800 كم من الشمال إلى الجنوب وتقع في نحو ثلث المسافة بين نيوزيلندا وهاواي.
يبلغ طول الجزيرة، بحسب عمليات المسح الأولية نحو 1.8 كلم، أما عرضها فيصل إلى نحو 1.2 كلم.

الأبعاد غير ثابتة وقابلة للتغير

ويقول العلماء ان هذه الأبعاد غير ثابتة وقابلة للتغير، إضافة الى انها، أي الجزيرة، قد تنقسم الى اجزاء صغيرة تغرق في المحيط. تتكون الجزيرة من الصخور البركانية السوداء تحتوى في بعض الأماكن على بلورات.
بدأ ثوران البركان المعروف باسم"هونغ تونغ هونغ هاباي" في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2014، وقد لوحظ حينها ارتفاع عمود دخان من سطح الماء، وبعد مضي عدة اسابيع بدأت حدود الجزيرة الجديدة بالوضوح، كما تظهر في الصور الفضائية التي التقطتها الأقمار الاصطناعية.

بحيرة خضراء تفوح منها رائحة الكبريت

يقول صاحب فندق محلي، جانبييرو اورباسانو، الذي زار الجزيرة الجديدة برفقة اصدقائه، ان صخور الجزيرة تصلبت، ولكنها لا تزال ساخنة، وانهم عند صعودهم الى أعلى نقطة فيها اكتشفوا بحيرة خضراء تفوح منها رائحة الكبريت.
وتجدر الاشارة في هذا المجال، الى انه في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2013 تكونت نتيجة ثوران بركان تحت الماء، جزيرة في المياه الاقليمية لليابان، وقد اندمجت فيما بعد بجزيرة "نيشينو".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن