التغييرات المناخية تهدد بريطانيا بانتشار البعوض القاتل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, March 25, 2015

دراسة لــــ "هيئة الصحة العامة في انجلترا"
التغييرات المناخية تهدد بريطانيا بانتشار البعوض القاتل

 "غدي نيوز"

يوفر ارتفاع درجات الحرارة في بريطانيا ظروفا أكثر استقطابا لبعوضة "النمر الآسيوي"، هذه البعوضة التي يمكنها حمل الفيروسات الخطيرة والقاتلة المسببة لـ "حمى الضنك" Dengue و "حمى شيكونغونيا" Chikungunya fever، وفقا لتقرير نشره موقع الـ "بي بي سي" البريطاني.

34 نوعا من البعوض

تجدر الاشارة في هذا المجال إلى أنه يوجد بالمملكة المتحدة نحو 34 نوعا من البعوض، غير أنه في الوقت الراهن لم يعرف أنها ناقلة للعدوى. في حين هناك أنواع يمكنها نقل "حمى غرب النيل" West Nile fever، على الرغم من عدم تسجيل أية حالات إصابة بشرية حتى الآن.
وقالت هيئة الصحة العامة في انجلترا إنه ما من تأكيد على وجود بعوض "النمر الآسيوي" The Asian tiger mosquito في الصيف الماضي، لكن تقارير نشرت في بلجيكا وهولندا تؤكد أنه من الممكن "استيراد" هذا النوع من البعوض بسهولة، بمعنى أنه يمكن الانتقال بسهولة الى انكلترا، مع وجود بيئة ملائمة وحاضنة متمثلة بارتفاع درجات الحرارة.

التغييرات المناخية

وأوضح باحثون إن التغييرات المناخية تظهر زيادة في درجات الحرارة قد تمتد لشهر وتتزامن مع موسم البعوض في المملكة المتحدة.
ويؤكد الباحثون أن تغير المناخ ليس السبب الرئيسي في تناقل الأمراض المعدية في بريطانيا وأوروبا، وإنما هو أحد العوامل، إلى جانب التنمية الإقتصادية والإجتماعية، ونمو المدن، وتغيير استخدام الأراضي، والهجرة، والعولمة، التي تتطلب جميعها النظر فيها.

أنظمة أفضل لمراقبة المنتجات المستوردة

وفي هذا السياق، قال البروفيسور ستيف ليتش Steve Leach من قسم الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة في انجلترا إنه "يجب أخذ العبرة من تفشي "فيروس غرب النيل" في أميركا الشمالية، و"فيروس شيكونغونيا" في منطقة البحر الكاريبي، وهذا يؤكد الحاجة إلى تقييم مخاطر الأمراض الواردة بالنواقل في المستقبل، والاستعداد للطوارئ وتفشي المرض في المستقبل".
ويشدد التقرير على الحاجة إلى أنظمة أفضل لمراقبة المنتجات المستوردة، مثل الإطارات المستعملة، حيث يمكن للبعوض الحامل للمرض وضع البيض فيها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن