الطاقة الشمسية تتيح توصيل المياه إلى مناطق جفاف في الكاميرون

Ghadi news

Thursday, March 26, 2015

"غدي نيوز"

نجح نظام رائد لتوزيع المياه باستخدام الطاقة الشمسية في إيصال إمدادات المياه المعبأة إلى منطقة في أقصى شمال الكاميرون، تعاني من الجفاف والأمراض، ويتدفق عليها النازحون الفارون من هجمات جماعة "بوكو حرام" المتشددة.
ويسعى النظام الذي تخزن بموجبه المياه في سد ضخم بُني وسط التلال لتضخ لعدد من الآبار في المنطقة، إلى تقليص المسافات التي تقطعها النساء للحصول على المياه وتحسين فرص حصول السكان على مياه نقية آمنة.
وأشار وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية الكاميروني امانويل نغانو دغوميسي خلال زيارة للمنطقة إلى أن "ندرة المياه المعبأة في هذه المنطقة كانت مشكلة كبرى نظراً للبيئة الجبلية. لهذا رأت الحكومة ضرورة الإستثمار في هذا المشروع لتخزين المياه وتوفير الإمدادات باستخدام الطاقة الشمسية".
وهيئة المياه الوطنية في الكاميرون لا توفر الإمدادات إلا لبلدة موكولو، البلدة الرئيسية في منطقة دياماري. وقال الوزير ان "هذا يعني ان نحو 20 في المئة فقط من السكان تحصل على مياه معبأة للشرب". وأضاف ان "النظام الجديد ساعد في إيصال مياه نقية إلى 80 في المئة من سكان المنطقة".
وذكر مهندس المشروع غوريل كوم ان "المشروع يقوم على تخزين 2500 متر مكعب من المياه في السد، ثم تستخدم الطاقة الشمسية لضخ المياه من السد في خطوط أنابيب ممدودة وسط التلال الى ست قرى قريبة".
ويقول السكان ان المشروع الذي تكلف 1.3 مليون دولار، بدل الحياة والأوضاع في منطقة جفت فيها المياه الجوفية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن