اكتشاف تأثير "متلازمة الإعياء المزمن" في مستوى الذكاء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, April 4, 2015

 "غدي نيوز"

تظهر المشاكل في مستوى الذكاء عند الأشخاص الذين يعانون من "متلازمة الإعياء المزمن" Chronic Fatigue Syndrome، لتراكم جزيئات كتلك التي تسبب التهابات مزمنة في أي جزء من الجسم.
يشير العلماء في هذا المجال، الى أن الأطباء رصدوا خلال السنوات الأخيرة ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من "متلازمة الإعياء المزمن".
أغلب المرضى بهذه المتلازمة يعانون من تكرار التشنجات والأرق والإعياء والصداع. لم يتمكن العلماء، رغم الدراسات العديدة التي أجروها، من معرفة أسباب تطور هذه المتلازمة، حتى أن العديد من الأطباء اعتبروها مسألة نفسية.

تتطور لأسباب بيولوجية

قبل شهر تقريبا تمكن فريق علمي برئاسة الدكتور مادي هورينغ Mady Hornig، من "جامعة كولومبيا" Columbia University الأميركية، من اكتشاف أن "متلازمة الإعياء المزمن" تتطور لأسباب بيولوجية، وذلك نتيجة "استمرار جهاز المناعة في العمل كما في الحالات الطارئة".
لتحديد اسباب متلازمة الإعياء المزمن "الضبابية" التي ينتج عنها صعوبة التركيز وانخفاض مستوى الذكاء، قرر الباحثون جمع عشرات الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة ومجموعة ثانية سليمة لا تعاني منها، بهدف مقارنة النتائج التي سيحصلون عليها.

أعراض مشابهة

طبعا يعاني من أعراض مشابهة الاشخاص الذين يصابون بالتصلب المتعدد وبمرض تنكس الأعصاب غير القابل للعلاج، لذلك جمع الفريق العلمي مجموعة ثالثة من اشخاص يعانون من هذه الأمراض، وقارنوا نتائج تحليل النخاع الشوكي والدم وعينات من انسجة الجسم مع افراد المجموعتين الأخريين.
وتبين بنتيجة المقارنة، أن النخاع الشوكي للمصابين بــــ "متلازمة الإعياء المزمن"، يحتوي على نفس الجزيئات الموجودة في النخاع الشوكي ودم وانسجة أفراد المجموعة الثالثة، بحسب ما أشار موقع RT نقلا عن وكالة "نوفوستي" الروسية.

مشاكل عصبية مختلفة

تقول هورينغ "الآن عرفنا أنه يمكن اكتشاف التغيرات التي تحصل في جهاز مناعة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الإعياء المزمن في الجهاز العصبي المركزي".
وأضافت "يمكن لهذه التغيرات في جهاز المناعة أن تسبب مشاكل عصبية مختلفة ابتداء من ضعف الأطراف وانتهاء بـ "الضبابية" في الدماغ".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن