ثوران بركان في قاع المحيط قبالة ساحل ولاية اوريغون

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, May 3, 2015

يبلغ ارتفاع قمته 1500 متر تحت سطح المحيط
ثوران بركان في قاع المحيط قبالة ساحل ولاية اوريغون

desloratadin dubbel dos desloratadin dasselta desloratadin yan etki

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

قال عالم إن بركانا في قاع المحيط ينفث الحمم منذ سبعة أيام على بعد 480 كيلومترا قبالة ساحل ولاية أوريغون الأميركية، مما يؤكد توقعات ظهرت في فصل الخريف وأعطت الباحثين تصورا عن بؤرة بركانية كامنة في القاع.
وقال بيل تشادويك Bill Chadwick، وهو عالم جيولوجيا في جامعة ولاية اوريغون يوم الجمعة الماضي (1-5-2015) إن الباحثين على علم بثوران البركان مرتين من قبل لأنه يقع على طول محور اخدود جبلي تحت سطح الماء.
وأضاف أنه تم رصد ثوران البركان في عامي 1998 و2011 بعد حدوثهما بأشهر أو سنوات.

جمع بيانات فورية

كان الباحثون قد قاموا بتوصيل آلات رصد بكابل تحت سطح الماء للمرة الأولى العام الماضي مما سمح لهم بجمع بيانات فورية عن البركان الذي يبلغ ارتفاع قمته 1500 متر تحت سطح المحيط.
وقال العالم بيل تشادويك الذي يعمل مع "الإدارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي" National management of the oceans and the atmosphere "يسمح لنا الكابل بوضع عدد أكبر من المجسات وآلات الرصد على الإطلاق ويقدم معلومات فورية".
وكان الباحثون قد وضعوا محطات رصد تعمل بالبطاريات منذ سنوات لكنهم لم يتمكنوا من تحليل البيانات إلا بعد انتشال هذه الأجهزة، بحسب ما أشارت وكالة "تومسون رويترز" وموقع "ان بي سي نيوز".

الآلاف من الزلازل يوميا

ورصدت مجسات الضغط ثورانا مستمرا للبركان يوم 23 نيسان (ابريل) الماضي من العام الجتري.
وقال تشادويك إنه بعد رصد المئات ثم الآلاف من الزلازل يوميا قرب البركان جرى رصد أكثر من ثمانية آلاف زلزال محدود خلال يوم 23 نيسان (ابريل).

أين تذهب الحمم البركانية

ورغم تباطؤ وتيرة الثوران، فإن البركان ظل يطلق الصهير البركاني بدءا من يوم الجمعة مما جعل تشادويك والعلماء الذين يعملون معه يتساءلون أين تذهب الحمم البركانية، وثمة دراسات قائمة لمعرفة هذا اللغز.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن