ازدهار طحالب سامة قبالة ساحل أميركا الغربي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, June 19, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

قال علماء إن ازدهار الطحالب السامة على سواحل المحيط الهادي من ولاية كاليفورنيا جنوبا، وحتى واشنطن شمالا، ربما يكون الأكبر من نوعه الذي يشاهد قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية.
وقال الباحثون بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز University of California at Santa Cruz، إن هذه التجمعات من الطحالب التي ظهرت لأول مرة في أيار (مايو) الماضي، تتضمن طحالب مجهرية تفرز موادا سامة للاعصاب، تسمى "حمض دومويك" domoic acid.

أكبر حوادث انتشار السموم

وقال رافائيل كوديلا Raphael Kudela استاذ علوم المحيطات في سانتا كروز في بيان، إن مستويات حمض دومويك على ساحل خليج مونتيري بكالفيورنيا، هي الأكثر تركيزا التي يرصدها العلماء على الاطلاق.
وقال "مستويات حمض دومويك عالية للغاية الآن في خليج مونتيري، ونفس الظاهرة موجودة شمالا حتى ولاية واشنطن. يبدو ان هذه واحدة من أكبر حوادث انتشار السموم التي شهدناها خلال عقد على الاقل".
ويشعر الباحثون بقلق من احتمال وجود تركيزات عالية من حمض الدومويك السام في العديد من الأحياء البحرية ومنها الأصداف والمحار (الجندوفلي) وأسماك النازلي وسردين الساحل الغربي.

عدة وفيات... وإصابة المئات بأمراض

وقالت إدارة ولاية واشنطن للأسماك والحياة البرية إن هذا الحمض مسؤول عن عدة وفيات وادى الى اصابة المئات بأمراض.
واضافت ان هذا الحمض يتراكم في معظم الكائنات البحرية ويصل الى مخ الانسان ويحدث اضطرابا في فيزيولوجيا نقل الاشارات العصبية.
ومضت تقول في بيان إن سلطات ولاية واشنطن أغلقت في مطلع هذا الشهر مواقع صيد السرطان البحري (الكابوريا) من منطقة الحدود مع أوريغون وحتى جنوب واشنطن بسبب ارتفاع مستويات السموم البحرية.

دراسة هذه الظاهرة الغريبة

وقالت الادارة إن فريقا من العلماء انطلق هذا الاسبوع من اوريغون في سفينة ابحاث تابعة للادارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي لدراسة هذه الظاهرة الغربية.
واضافت ان الباحثين سيدرسون ما اذا كانت هذه الكتلة الهائلة من الطحالب مرتبطة بظروف ارتفاع درجات حرارة مياه المحيط عن متوسطاتها المعهودة هذا العام من ولاية واشنطن وحتى جنوب كاليفورنيا.
وقالت صحيفة "سياتل تايمز" إن سفينة الابحاث ستجمع عينات من المياه من منطقة الحدود المكسيكية وحتى جزيرة فانكوفر.

بتصرف عن "رويترز"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن