حكيم تفقد اهراء الحبوب في المرفأ

Ghadi news

Sunday, August 16, 2015

حكيم تفقد اهراء الحبوب في المرفأ:
اهم مورد للقمح الى لبنان بات معرضا لسموم النفايات


fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

تفقد وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم قبل ظهر اليوم، اهراء الحبوب في مرفأ بيروت، حيث التقى مديره موسى الخوري للاطلاع على احوال محيط الاهراء في ظل الحديث عن وصول تجميع النفايات بالقرب منه .

ثم تفقد حكيم الباحة AB في المرفأ والتي يجري الحديث عن استعمالها لتجميع النفايات. وقال:" زيارتنا اليوم الى هذا الموقع هي لتفقد المنطقة التي تحتوي اولا على مرفأ حيوي في الدورة الاقتصادية، وثانيا على اهراء الحبوب، وثالثا على منطقة سكنية شعبية، ولهذه المنطقة افضلية من ناحية الامن الغذائي لانه يقع من ضمنها مؤسسة غذائية هامة على الصعيد الوطني اي اهراء الحبوب حيث يجمع القمح المادة الغذائية الاساسية".

اضاف:" كنا نلاحق الاهراء والمطاحن على شباك مكسور او دواليب وجدت في محيطها او بسبب غبار على حيطانها، فبتنا اليوم في واقع النفايات على ابواب هذه المؤسسات الغذائية الحيوية، مطحنة من اهم المطاحن ، واهراء اهم مورد للقمح الى لبنان ، ومنطقة سكنية باتت معرضة لسموم النفايات التي قد يتم تكديسها على مساحة كيلومتر مربع بعلو يناهز 12 مترا مما يعرض هذه المنطقة الى اخطار اكبر مما كنا نلاحق عليها".

وقال حكيم :" النفايات المجمعة لاسبيل لمعالجتها خصوصا وان الارض مزفتة ولها زيول كبيرة، وكلنا يعلم ان المؤقت يدوم لذلك لايجب ان يكون هناك اي تفكير باستعمال المنطقة AB ".

واوضح "ان هناك حلين:الاول العودة للعمل بالنظام الموجود، والثاني الترحيل مؤقت وصعب"، مشيرا الى ان "حزب الكتائب طالب منذ زمن بالفرز من المصدر ويجب ان نبدأ به اليوم قبل الغد، ونحن نعترض على استعمال هذا العقار وندعو لايجاد الحل المناسب ياسرع وقت ممكن" .

ثم زار الوزير حكيم مطاحن بقاليان حيث كانت في استقباله كلود سركيس بقاليان، وجال في محيط المطحنة واطلع على المساحات التي جمعت فيها اكوام النفايات من الجهة الشمالية الى الجهة الغربية للمطحنة.

وقال حكيم :" في زيارتنا التفقدية لاهم مطحنة في لبنان تؤمن 40 في المئة من حاجة لبنان الى الطحين رأيناان هناك زنارا من النفايات يلتف حول هذا المصنع من الشمال والشرق والجنوب وقد يكون المرفأ مركزا اضافيا مما قد يؤدي الى انتشار الروائح والامراض والاوبئة".

وتابع: "لقد تم ملاحقة المطاحن على امور بسيطة امام ما نشهده اليوم من سلبيات قد يتركها تجميع النفايات في محيط مؤسسة تعنى بالامن الغذائي فهذا امر مرفوض خصوصا وان هذه المطحنة من اكبر المطاحن تؤمن حاجة 40 بالمئة من السوق، اضافة الى ان زنار النفايات الموجود حول منطقة الاشرفية وبرج حمود كأنه قصاص او ثمن سياسي؟".

وسأل: "لماذا اكبر مطحنة واهراء الحبوب في المرفأ ومنطقة سكنية شعبية تتقاصص؟".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن