كلية الهندسة في اللبنانية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة الترابة الوطنية

Ghadi news

Sunday, January 17, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


وقعت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية برعاية عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس، اتفاقية تعاون مع شركة الترابة الوطنية "اسمنت السبع" ممثلة برئيس مجلس ادارتها بيار ضومط في مبنى كلية الهندسة الحدث، بهدف هذا التعاون الى تبادل الخبرات ما بين الطرفين من قدرات علمية وأكاديمية في مجال الأبحاث والدراسات الهندسية والمشاريع الصناعية المشتركة. واختارت شركة اسمنت السبع كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية لتكون أول صرح أكاديمي يوقع معه اتفاقية تعاون لما تخرج الكلية من طلاب ذات كفاءة عالية ومستوى تعليمي راق ومميز.

تهدف الاتفاقية أيضا الى اشراك طلاب من كلية الهندسة في تدريب ميداني في كل مجالات التخصص الموجودة في الكلية والمشاريع المتاحة ذات الصلة بمشاريع هندسية، ولا تقتصر على التدريب فهي ايضا لتبادل الدراسات، استعمال المختبرات لاجراء تجارب، التعاون في ميدان البحث العلمي للمساعدة في تحقيق دراسة معينة، ايفاد مجموعة هندسية الى الطرفين في اطار تحضير لمشروع للاستعانة بخبرة احد الطرفين.

حضر حفل التوقيع كل من مدير كلية الهندسة الفرع الثالث الدكتور خالد الطويل، مدير مركز الابحاث في كلية الهندسة الدكتور كلوفيس فرنسيس، رئيس قسم الهندسة البتروكيميائية الدكتور بسام الرياشي، رؤساء أقسام الكلية، وبعض الأساتذة وموظفين من الكلية. ومن شركة الترابة حضر كل من المدير الاداري والتواصلي في الشركة روجيه حداد مدير الانتاج جورج عبدالله، المسؤول عن المختبرات والتحكم بالجودة في المصنع سيد حرقوص، المسؤولة المالية داني حلو، والمحامي جان خوري.

عرضت كلية الهندسة في البدء تقرير عن أقسام الكلية، وعرض تاريخ عن أبرز الانجازات التي حققتها ومنها افتتاح قسم البتروكيميائي، انشاء مركز الأبحاث العلمي، افتتاح ماسترين جديدين: ماستر الطرقات والنقل، وماستر جيوتقنية بالتعاون مع جامعة ليل-1 في فرنسا.
وتحدث مدير مركز الابحاث الدكتور فرنسيس عن الاتفاقية التي اعتبرها بمثابة "تجديد لتعاون قديم وتبادل أكاديمي سابق"، إذ أنه كان واحدا من المتدربين في الشركة حين كان طالبا. واشار الى دور هاتين المؤسستين الوطنيتين حيث تتشاركان في الانتاج، واحدة تنتج العلم والمعرفة والثانية تنتج مادة الاسمنت الاكثر استعمالا في مجال الهندسة.

يونس
وكان لعميد الكلية الدكتور رفيق يونس كلمة شرح فيه آلية العمل المنتظمة المتبعة في كلية الهندسة من حيث تطوير العلاقة مع القطاع العام والخاص مذكرا باتفاقيات وقعتها الكلية مع الجيش، نقابةالمهندسين في الشمال، اندفكو، بلدية طرابلس، ليبنور، ووزارة الاتصالات، والتي كلها تأتي في مصلحة الكلية من حيث توسيع دائرة الابحاث لدى الطلاب.
وأشاد بأهمية هذه الاتفاقية الجديدة التي "لا تتوقف عند التدريب الميداني بل تتوسع الى مجالات صناعية أوسع". وشدد على الانجازات التي ححقتها الكلية في الأعوام الثلاث الماضية ومنها افتتاح قسم البتروكيميائي، انشاء مركز الأبحاث العلمي، افتتاح ماسترين جديدين: ماستر الطرقات والنقل، وماستر جيوتقنية بالتعاون مع جامعة ليل 1 في فرنسا، انشاء الموقع الالكتروني بجهود موظفين مختصين، ودعوة مؤتمرات عالمية وتنظيمها في لبنان.

وعرضت شركة الترابة فيلما وثائقيا عن انجازات الشركة في المقلع وكيف تعمل ضمن قواعد بيئية ومعايير صناعية عالمية، وكانت لمحة عن محمية جبل موسى.

حداد
وكانت كلمة للمدير الاداري روجيه حداد الذي تحدث عن هدف هذه المبادرة في توفير ثقافة ايجابية حول اهمية الصناعة اللبنانية ولاسيما صناعة الاسمنت ومساهمتها في الدورة الاقتصادية الوطنية، وأشار الى أن "هذا التعاون يسعى الى تشجيع الاكاديميين على الانخراط في النشاط الصناعي وابتكار مشاريع تطبيقية جديدة تلائم التطور التكنولوجي. ويشكل الاتفاق برأيه أرضية مشتركة لتبادل الخبرات والمعلومات بين طرفين مئة بالمئة لبنانيين ومن عمرين متقاربين على حسب قوله، فيما عمر الجامعة 65 عاما عمر الشركة 63 عاما".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن