بحث

الأكثر قراءةً

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

اخر الاخبار

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

لماذا يجمع "الحسون المكسيكي" أعقاب السجائر في أعشاشه؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, June 28, 2017

لماذا يجمع "الحسون المكسيكي" أعقاب السجائر في أعشاشه؟

"غدي نيوز" – ترجمة سوزان أبو سعيد ضو

 

يتحدث الكثيرون عن تفاقم أعداد حشرات "القراد" هذا العام خصوصا وأن توقعات تكاثرها عالية مع ارتفاع درجات الحرارة، ولكن ليس البشر وحدهم يشعرون بالقلق إزاء هذه الحشرات فحسب، وإنما يبدو أن ثمة نوعا من الطيور يحمي أعشاشه من القراد بإحدى بقايا نفاياتنا وهي أعقاب السجائر، فهل لعادة تدخين السجائر منافع جانبية؟

إن هذا النوع من الطيور يستخدمها للتخلص من الآفات التي تغزو أعشاشه، إلا أن لهذه الممارسة لديها نواحٍ سلبية أيضا!

 

خصائص مضادة للطفيليات

 

لاحظ باحثون في علم الطيور Ornithology تصرفا غريبا لنوع من الحساسين المنزلية House finch، واسمها العلمي Carpodacus mexicanus، فهي تعمد إلى جمع أعقاب السجائر ووضعها في أعشاشها. (الفيديو في مصادر المقال)*

وقد قضى الباحث في مجال الطيور كونستانتينو ماسياس غارسيا Constantino Macías Garcia، من "الجامعة الوطنية المستقلة"National Autonomous University  في المكسيك وزملاؤه سنوات عدة يدرسون عادة جمع أعقاب السجائر لدى الحساسين الحضرية، وقد لحظ الباحثون في الأدلة الأولية أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى في أعقاب السجائر قد تساعد في منع الآفات الحشرية من الانتقال إلى الأعشاش، فمن المعلوم أن النيكوتين له خصائص مضادة للطفيليات، إلا أن هذه الأدلة لم تكن حاسمة.

وللوصول لنتائج واضحة، قام غارسيا وفريقه بتجربة شملت 32 عشا لهذه الطيور، وبعد يوم واحد من تفريخ البيض في العش، قام الباحثون بإزالة بطانة العش الطبيعية واستبدالها ببطانة اصطناعية، لإزالة أي طفيليات قد تكون قد انتقلت أثناء التفريخ، ثم أضافوا القراد الحي إلى 10 من الأعشاش، والقراد الميت إلى 10 أخرى وتركوا 12 عشا خالية من القراد.

ووجد الباحثون أن ثمة احتمالا أكبر لدى الطيور البالغة بإضافة أعقاب السجائر إلى العش إن كان يحتوي على القراد، وعلاوة على ذلك، كان وزن أعقاب السجائر المضافة إلى الأعشاش التي تحتوي على حشرات القراد الحي في المتوسط، أكثر بـ 40 بالمئة من وزن أعقاب السجائر المضافة إلى أعشاش تحتوي على القراد الميت.

 

التفكير الابتكاري

 

وتشير النتائج إلى أن الطيور تستخدم أعقاب السجائر "لعلاج طبي" لأعشاشها من القراد، وفقا لغارسيا، وقال: "الطفيليات الخارجية مثل القراد والعث تسبب ضررا للطيور فهي تتغذى على ريشها وتمتص دماءها".

وقال الباحث ستيف برتغال Steve Portugal من رويال هولواي Royal Holloway جامعة لندن University of London: "إنه أمر رائع، ومثال مثير للحيوانات المبتكِرة، بالإضافة إلى الاستفادة من المواد المتاحة لها".

ومع ذلك، فإن دراسات غارسيا السابقة أشارت إلى أن هذه العادة ضارة أيضا، وقال: "تؤدي المواد الموجودة في أعقاب السجائر إلى حدوث أضرار وراثية لدى هذه الطيور بالتأثير في انقسام الخلايا، الذي قيمناه بفحص خلايا الدم الحمراء الخاصة بها".

وعلق برتغال على هذا الأمر بقوله: "أعتقد أن الآثار المضادة للطفيليات التي توفرها أعقاب السجائر تفوق أي مشاكل سلبية تسببها، بدلا من ذلك، فإن الآثار السمية الجينية تأخذ وقتا أطول لتظهر، والطيور البالغة ليست على علم بأي مشكلة".

إلا أن ثمة نقاطا يجب التوقف عندها في هذه التجربة، فهي تجربة غير طبيعية إلى حد ما، فقد استخدم الباحثون أعشاشا اصطناعية، ولا يعرفون ما إذا كانت الطيور التي تعيش في بيئات غير حضرية تظهر سلوكيات مماثلة، فضلا عن أنهم لا يعرفون على وجه اليقين إذا كانت الطيور تعرف ما تفعله، أو ربما أنها تعلمت ربط رائحة أعقاب السجائر بالتخلص من هذه الطفيليات.

لم تذكر الدراسة أيضا ما هي آثار أعقاب السجائر على القراد، فقط أن المزيد من أعقاب السجائر تعني أعدادا أقل منها، ويبدو أن استفادة الطيور من استخدام أعقاب السجائر السامة ضد القراد تفوق الضرر الناتج عنها.

وقد نشرت هذه الدراسة بتاريخ 20 حزيران (يونيو) 2017، في "دورية بيولوجيا الطيور" Journal of Avian Biology تحت عنوانAn experimental demonstration that house finches add cigarette butts in response to ectoparasites

ولا تعني هذه الدراسة أنه يمكنك مسح نفسك أو حيواناتك الأليفة بأعقاب السجائر للتخلص من حشرات القراد.

المصادر:

Gizmodo، Daily mail، New Scientist

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jav.01324/full

*الفيديو:https://www.youtube.com/watch?time_continue=46&v=qbgM4zvbrU4

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن