إطلاق الموقع الالكتروني Big Blue في الرملة البيضاء

Ghadi news

Friday, August 18, 2017

خطوة متقدمة تساهم في نشر الوعي والعمل على نظافة الشاطئ

"غدي نيوز"

 

تم إطلاق الموقع الالكتروني "Big Blue" في الرملة البيضاء على شاطئ المسبح الشعبي، في مناسبة مرور 20 عاما على اطلاق حملة "الأزرق الكبير"، بحضور الدكتورة سناء ابو ديب انطون ممثلة وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، سركيس ماردوسيان ممثلا وزير السياحة اواديس كيدانيان، ممثل قيادة الجيش المقدم طوني ابو انطون، المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، ورئيسة الحملة عفت إدريس وعدد من ممثلي الجمعيات البيئية.

 

ماردوسيان
 

والقى ماردوسيان كلمة، قال فيها: "ان هذا النشاط يعني كثيرا وزير السياحة لأنه يعطينا فسحة الامل بامكان تحسين شاطئنا ليعود الاجمل والانظف والاحسن".

واكد "اننا فخورون بالتعامل مع هذه الحملة لأكثر من 10 أعوام، وحرصاء على تعاوننا لان النشاط الذي تقيمه حملة "الازرق الكبير" يؤكد، بلا شك، تعاون المجتمع المدني في تطوير بلده، جباله وسهوله وشاطئه، الى جانب الدولة والحكومة، وخصوصا اننا في بدء عهد جديد نأمل ان يكون قد وضعنا على الطريق الصحيح نحو حياة افضل واقتصاد سليم واستقرار دائم".

ورأى "ان مهمة اعادة الشاطئ اللبناني الى نظافته ضرورية ليعود هذا الشاطئ ويكون عامل جذب للسياح واللبنايين الذين يتوقون الى الارتماء في احضانه للتمتع بمياهه بدلا من ان يكون مرتعا للنفايات والاوساخ. ان هذه الفسحة الصغيرة من شاطئ الرملة البيضاء نأمل ان تتمدد الى مناطق اكبر واوسع: الى كل لبنان".

 

ابو ديب انطون

 

والقت الدكتورة ابو ديب انطون كلمة أثنت فيها باسم وزارة الاشغال العامة والنقل على "جهود جمعية حملة الازرق الكبير لدورها في حماية الشاطئ اللبناني من الشمال الى الجنوب والعناية بالحياة البحرية والمحافظة على التنوع البيولوجي لمدة تزيد على 20 عاما".

ولفتت الى ان "الوزارة اطلقت منذ 15 عاما وعبر المديرية البرنامج الوطني للمسابح العامة في لبنان، وقد بدأ في الرملة البيضاء، ومنذ ذلك الحين تعمل الوزارة، بحسب توافر الاعتمادات، على فتح مسابح عامة جديدة. اذا سمحت طبيعة الشاطئ بذلك".

وأوضحت انه "يوجد حاليا 13 مسبحا على الشواطئ اللبنانية كافة، ومنها: الصرفند، صور، صيدا، عمشيت، جبيل، نهر ابراهيم وبيروت".

واشادت بـ "الدور الايجابي للمدير العام النقل البري والبحري وتحديدا لتنظيمه برنامج المسابح المجانية للعموم منذ عام 2003".

ونبهت الى "مشكلة التلوث البيئي التي تعانيها شواطئنا والتي، للأسف، وصلت الى العالمية من مصادر متعددة من المياه المبتذلة، الى النفايات الصلبة، الى البلاستيك".

واعتبرت ان "اطلاق البرنامج الالكتروني البيئي السياحي هو مبادرة ايجابية وخطوة متقدمة تساهم في نشر الوعي والعمل على نظافة الشاطئ ورصد كميات البلاستيك ورصد التنوع البيولوجي والعناية بالمسابح العامة والخاصة ويكفي تنزيل التطبيق ليكون متاحا بين اللبنانيين، ويصبح كل فرد لبناني مرصدا للشاطئ".

 

إدريس

 

وشرحت إدريس باسم حملة "الازرق الكبير" أهداف التطبيق، وعادت بالذاكرة الى "انطلاق الحملة قبل 20 عاما"، واشادت بـ "التعاون مع الوزارات وخصوصا السياحة والاشغال، بالاضافة الى الوزارات الاخرى".

وقدمت درعا تكريمية الى القيسي الذي شكر مكرميه، وتحدث عن المسابح العامة المجانية، منوها بـ "اقرار قانون الاملاك البحرية لأن المعتدين على الاملاك سيدفعون الغرامات من العام 1994"، واعدا بـ "صندوق للمسابح العامة والاهتمام بها".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن