"الفنار" السعودية توقع اتفاقية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

Ghadi news

Thursday, October 5, 2017

"الفنار" السعودية توقع اتفاقية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

"غدي نيوز"

 

أعلنت مجموعة "الفنار" السعودية المختصة في مجال الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط، عن توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 57 مليون دولار أميركي بين شركة "ألفا سولار" إحدى الشركات التابعة للمجموعة من جهة، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص"ICD"  من جهة أخرى.

ومن المقرر أن يستكمل قرض البنك الأوروبي بقرض موازٍ يصل إلى 28.5 مليون دولار تم إنجازه مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط، والتي تعد جزءا من المرحلة الثانية من نظام تعريفة التغذية في مصر.

وسيدعم المشروع التوسع في توليد الطاقة من المصادر المتجددة، كما سيكون من أوائل المشاريع الكبيرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر، وستقع جميع المشاريع المماثلة في مجمع بنبان الشمسي المصمم لاستيعاب مشاريع بقدرة1.8  جيغاواط، وذلك في محافظة أسوان جنوب مصر.

ومن المتوقع أن يقلل هذا المشروع عند تشغيله حوالي 900 ألف طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون كل عام.

وقد تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة من قبل شركة المشروع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء في السابع من أيار (مايو) 2017.

وقال رئيس مجلس إدارة "ألفا سولار" ونائب رئيس مجلس إدارة الفنار المهندس صباح محمد المطلق: "يعد تعاوننا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، حجر الزاوية في المضي قدماً بهذا المشروع، ونحن على ثقة أننا سنضخ المزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة؛ مما سيحد من تأثيرات الاحتباس الحراري العالمي".

وأضاف: "ستنعكس هذه الشراكة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بنبان من خلال تزويد المجتمع المحلي بالبنية التحتية المناسبة وخلق فرص العمل، ولن توفر شركة الفنار جهداً في العمل بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في مشاريع الطاقة المتجددة سواء في مجالات الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو الطاقة الحيوية".

وقد تأسست "الفنار" في عام 1976 وشاركت خلال الأربعين عاماً الماضية في تلبية الطلب المتزايد على مشاريع الطاقة والبنية التحتية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط عموما.

وبلغ تعداد موظفي شركة الفنار اليوم أكثر من 17 ألف موظف وأكثر من ألفي مهندس، كما بلغ إجمالي مبيعاتها 2.15 مليار دولار أميركي بنهاية عام 2016، وفقا لصحيفة "سبق" الإلكترونية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن