أفواه التماسيح أكثر حساسية من أصابع الإنسان

Ghadi news

Thursday, November 8, 2012

"غدي نيوز"

  قال علماء أميركيون إن أفواه التماسيح لا تمتلك أسنانا مخيفة فقط بل تتمتع بخلايا حسية مرهفة للغاية تفوق حساسية أطراف أصابع الإنسان.
وأوضح الباحثون ذلك في مجلة "جورنال أوف اكسبريمنتال بايولوجي" البريطانية المعنية بأبحاث الأحياء في عددها الخميس (8-11-2012).
وعزا الباحثون هذا إلى تمتع أفواه التماسيح بمئات من أجزاء الفم البارزة بالغة الدقة. وتغطي آلاف النتوءات الدقيقة وهي على شكل قباب رؤوس التماسيح وأفواهها.
ولم يكن العلماء يعرفون وظيفة هذه النتوءات غير أن كينيث كاتانيا ودونكان لايتش من جامعة فانديربيلت بولاية ناشفيل الأميركية قاموا بفحص هذه النتوءات بما يعرف بالمجهر الإلكتروني الماسح واكتشفوا من خلال ذلك أن هذه النتوءات توجد بشكل متحرك في حفرة عل شكل حلقة رخوة.
ثم أظهرت فحوص أخرى للبروز الموجود في فم التمساح امتلاك الفم هياكل شبيهة بالأعضاء الحسية بالإضافة إلى العديد من الخلايا العصبية.
ولمعرفة ما إذا كانت هذه النتوءات الصغيرة الموجودة في فم التمساح هي حقا أعضاء حسية أم أنها تساعد التمساح في معرفة حركة المياه أو نسبة الملح به حسبما كان يعتقد العلماء حتى الآن، أجرى الباحثان تجارب على تماسيح نهرية حية فوجدوا أن مجرد لمس أحد هذه الأجزاء الناتئة من فم التمساح لشعرة صغيرة يثير رد فعل، "فبمجرد لمس التماسيح لشيء تنقض عليه فورا وذلك خلال واحد من عشرة أجزاء من الثانية" حسبما أوضح كاتانيا.
ويرجح الباحثون أن التماسيح تستخدم حاسة اللمس الناضجة لديها للتمييز بسرعة بين البقايا النباتية الموجودة في الماء وبين الأشياء التي يمكن أكلها.
كما تحتاج أمهات التماسيح لهذه الخلايا الحسية الحساسة في مساعدة فراخها على الفقس من البيض من خلال الضغط عليها برقة للخروج من البيضة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن