بيروت تستضيف المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية

Ghadi news

Tuesday, October 31, 2017

بيروت تستضيف المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية

"غدي نيوز"

      

       يعقد المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) مؤتمره السنوي العاشر يومي 2 و3 تشرين الثاني (نوفمبر) في فندق البريستول في بيروت، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

       وسيتضمن المؤتمر 3 محاور رئيسية:

       الأول: إطلاق التقرير السنوي العاشر عن وضع البيئة العربية في عشر سنين، ويكشف التقرير حقائق مذهلة عن وضع البيئة العربية، خصوصا في مجالات: المياه، الطاقة، الغذاء، نوعية الهواء، السياسات البيئية، البحث العلمي، تمويل التنمية.

       الثاني: للمرة الأولى خلال عشر سنوات يعرض المؤتمر نتائج استطلاع الرأي العام حول البيئة، مستطلعاً آراء أكثر من 20 ألف مواطن عربي، في 22 بلداً عربياً، ويُظهر الاستطلاع موقف الجمهور في كل بلد عربي من الأداء البيئي للحكومات، ويستقصي المشاكل البيئية والتغيرات في وضع البيئة خلال عشر سنين، بعيون الناس العاديين.

       الثالث: يستضيف المؤتمر أكثر من 50 طالباً من 14 جامعة عربية في إطار "منتدى أفد لقادة المستقبل البيئيين"، الذين يتحاورون في جلسة بعنوان: "نحن مستقبل البيئة"، تديرها خبيرة السياسات البيئية الدولية المعروفة ماريا إيفانوفا، مديرة مركز الحوكمة البيئية في جامعة ماساتشوستس الأميركية.

 

       كما يتحدث في المؤتمر خبراء ومسؤولون عرب وعالميون، بينهم وزراء ورؤساء منظمات إقليمية ودولية، من بينهم وزير البيئة المصري الدكتور خالد فهمي ووزير البيئة الأردني الدكتور ياسين الخياط والمدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري.

       وسيشتمل المؤتمر على ثمانية جلسات تحت عناوين وهي: ستتمحور الجلسة الأولى حول البيئة العربية في عشر سنين، الجلسة الثانية حول الإقتصاد الأخضر، التمويل الأخضر والقطاع الخاص، الجلسة الثالثة حول البحوث العلمية من أجل البيئة، الجلسة الرابعة حول الحوكمة والسياسات البيئية، الجلسة الخامسة حول مستقبل الغذاء والماء، الجلسة السادسة حول الطاقة المتجددة وتغير المناخ، الجلسة السابعة حول المجتمع المدني العربي للبيئة في 10 سنوات والجلسة الثامنة حول نحن المستقبل، وهو عبارة عن نقاش لطلاب منتدى قادة المستقبل البيئيين FELF تديره مديرة مركز تغير المناخ والحوكمة والاستدامة والأستاذة في جامعة ماساشوستس الدكتورة ماريا إيفانوفا.

       ويشارك في المؤتمر نحو 500 ممثل من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والمجتمع البيئي والجامعات وصناديق التنمية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن