"تبادل الابتكارات في المناخ" يجتذب استثمارات بـ 17.5 مليون

Ghadi news

Tuesday, January 23, 2018

"تبادل الابتكارات في المناخ" يجتذب استثمارات بـ 17.5 مليون

"غدي نيوز"

 

جذب ملتقى "تبادل الابتكار في مجال المناخ" (كليكس) استثمارات العام الأول لنحو 16 من إجمالي 27 مشروعاً عُرضت على منصته بقيمة 17.5 مليون دولار في "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي نظمتها "مصدر" 2018.

أكد مستثمرون خططاً لاستثمار المبلغ في أكثر من نصف المشاريع المتأهلة لتصفيات "كليكس" النهائية، والبالغ عددها 27 مشروعاً، بعدما يتم الانتهاء من التقييمات بشكل كامل، والتي يُتوقع أن تستغرق ما بين 6 و12 شهراً. موضحين إمكانية زيادة القيمة المخصصة للاستثمار خلال السنوات الثلاث المقبلة ليصل إلى 45.5 مليون دولار، ما يشكل جزءا كبيراً من مبلغ 118 ملیون دولار الذي سعى المشاركون في البداية للحصول عليه في صورة تمويل ابتدائي أو مستثمر ملاك أو رأس مال استثماري، خلال عروضهم للمستثمرين المحتملين. وسجل المستثمرون المحليون أيضاً اهتماماً بتوفير التمويل والأرض لاستخدامهما كمنصة اختبار لبعض المشاريع.

وقال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات، إن المستوى الإبداعي الخلاق الذي أظهرته الابتكارات الـ 27 المعروضة ضمن منصة "كليكس" تستحق جميعها التكريم، حيث أظهرت نموذجاً متميزاً على قدرة الشباب على الابتكار في المجالات كافة، وخصوصاً تلك المتعلقة بتحقيق الاستدامة البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية.

وأضاف: "التفاعل الذي أبداه المستثمرون والجهات التمويلية، والاستحسان والإعجاب الذي أظهره رواد الملتقى من القيادات والمسؤولين والزوار، يدفعنا إلى توسعة قاعدة الملتقى وحجم المشاركات به خلال الدورة المقبلة، لتوفير مزيد من الدعم لابتكارات الشباب، وحثهم على الإبداع في مجال العمل بالمناخ".

وأشار إلى أن عدداً من الابتكارات التي عُرضت خلال الملتقى، تلقت عروض تمويل واستثمار فعلية متمنياً أن يراها مطبقة على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة، ما يؤكد على نجاح منصة "كليكس" في تحقيق هدفها الأساسي للجمع بين المبتكرين والمستثمرين وخلق فرص استثمار تضمن عوائد مالية، فضلاً عن إحداث تأثير إيجابي.

وقال آرا فرنيزيان، المدير الإداري للمجموعة في "ريد للمعارض - الشرق الأوسط": "إن الحدث تجاوز توقعات جميع المعنيين، بما في ذلك الشركات الناشئة التي شاركت في (كليكس)، وتم إنشاء شكل الحدث والبيئة للارتقاء بتمثيل الابتكارات". وأضاف: "خلق (كليكس) سوقاً ووفر تجربة غامرة لكل من رواد الأعمال والمستثمرين، حيث يعد التوفيق بين الأعمال والتعلم هو الأساس. والأمر متروك الآن للمستثمرين ورواد الأعمال لاتخاذ إجراءاتهم اللازمة".

وأعرب محمد ساحوه السويدي الرئيس التنفيذي لشركة "نواة للطاقة"، عن فخر الشركة بكونها الراعي الأساسي لملتقى تبادل الابتكارات بمجال المناخ "كليكس".

واجتذب "كليكس"، 364 فكرة في ثلاث فئات، تلوث الهواء والتنقل النظيف والابتكار في الزراعة، من المبدعين في جميع أنحاء العالم خلال شهرين فقط.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن