الصدأ آخر وسائل توليد الكهرباء!

Ghadi news

Saturday, December 15, 2012

"غدي نيوز"

كشف باحثون عن تقنية جديدة ورخيصة لتخزين الطاقة الشمسية باستخدام شرائح فيلمية مطلية بأوكسيد الحديد (المعروف باسم الصدأ).
وتقوم الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" على استخدام أشعة الشمس في تحويل جزيئات الماء إلى أوكسجين وهيدروجين يستخدم لاحقاً في توليد الكهرباء، ما يشكل قفزة كبيرة في مجال تطوير بدائل نظيفة وأقل كلفة للوقود الأحفوري.
وتؤكد دراسة سويسرية مشابهة إمكانية إنتاج الهيدروجين من أشعة الشمس المسلطة على الصدأ في المياه بطريقة أكثر فعالية. وتوضح الدراسة الصادرة عن المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في مدينة لوزان أن العلماء قد تمكنوا من تطوير تقنية معروفة سابقاً تستفيد من طاقة أشعة الشمس في توليد الهيدروجين من الماء، لكن الجديد هنا هو استخدام صدأ الحديد كمادة زهيدة الثمن إلى جانب رفع مردود كفاءة الطاقة الكهربائية الناتجة.
وتستند الدراسة الى الخلايا الشمسية الصبغية المعروفة باسم "خلايا غريتسل" نسبة الى مخترعها وتتكون من صفيحة من أشباه الموصلات موضوعة في محلول يحتوي على إيونات حرة يسميه الفيزيائيون "كهرل" إذ تعتمد التقنية الجديدة على صدأ الحديد كأشباه موصلات تتعرض لأشعة الشمس فتطلق إلكترونات.
ويتألف الشق الثاني من الخلية من مادة كيميائية من الأصباغ مخلوطة مع ثاني أوكسيد التيتانيوم لاستكمال الدائرة الكهربائية داخل "الكهرل" ما يتيح تنقل تيار الإلكترونات وتسكير ذرات المياه إلى عنصريها الأوكسجين والهيدروجين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن