بحث

الأكثر قراءةً

"تشكيل احلام"... معرض فسيفساء بأنامل طلاب ثانوية عين زحلتا

رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة: ندعو البطريركية المارونية الى سحب اسهمها من شركة الترابة

احلام الأهداف التنموية بين التغير المناخي وجوع غزة، سوزان سليمان: الخلافات السياسية الدولية تعيق تقدم العمل على تلك الأهداف

جمعية "هيد" أطلقت من جبيل حملة تنظيف شاطئ البحر المتوسط

اخر الاخبار

احلام الأهداف التنموية بين التغير المناخي وجوع غزة، سوزان سليمان: الخلافات السياسية الدولية تعيق تقدم العمل على تلك الأهداف

جمعية "هيد" أطلقت من جبيل حملة تنظيف شاطئ البحر المتوسط

"تشكيل احلام"... معرض فسيفساء بأنامل طلاب ثانوية عين زحلتا

رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة: ندعو البطريركية المارونية الى سحب اسهمها من شركة الترابة

أكثر الشعوب تعرضا لامتصاص المواد البلاستيكية الدقيقة

الثلوج تغطي غرب السعودية والبرد يجتاح المملكة

Ghadi news

Thursday, January 10, 2013

"غدي نيوز"

فيما يتواصل تساقط الثلوج على جبال اللوز شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك، توقعت هيئة الأرصاد العامة قدوم موجة هوائية باردة تؤثر على مناطق المملكة تستمر حتى أسبوع كامل. في هذه الأثناء، أفاد فلكيون بإمكان رؤية هلال القمر النحيل وكوكب الزهرة (رمز الحب) سوياً في الأفق الجنوبي الشرقي من السماء قبل شروق شمس اليوم الخميس (10-1-2013).
وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد في السعودية قدوم موجة هوائية باردة تؤثر على مناطق السعودية اعتبارا من أمس وحتى الثلاثاء المقبل.
وبينما تواصل الثلوج تساقطها على جبال اللوز شمال غرب السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك، من المرجح استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار لتحد من مدى الرؤية الأفقية على المناطق الشمالية خاصة الغربية منها وأجزاء من غرب ووسط المملكة. وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي على مناطق غرب وشمال ووسط المملكة.
كما رجحت الهيئة أن تكون السماء غائمة جزئياً على المناطق الشمالية الغربية والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية مع فرصة لهطول أمطار على الأطراف الشمالية الغربية تشمل مناطق طريف والقريات.
وأوضحت رئاسة الأرصاد أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كيلومترا في الساعة، وتصل سرعتها 45 كيلومترا ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف تصل إلى مترين على الجزأين الشمالي والأوسط وحالة البحر متوسط الموج بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 38 كيلومترا في الساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

كتلة هوائية باردة

وحذرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة من كتلة هوائية باردة ثانية تهبط بدرجات الحرارة إلى ما تحت الصفر في المناطق الشمالية. وأفادت هيئة الأرصاد السعودية أنّه من المتوقع أن تؤدي هذه الكتلة الهوائية إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد على المناطق الشمالية التي قد تسجل ما بين اثنتين إلى خمس درجات تحت الصفر.
وبين الناطق الرسمي بهيئة الأرصاد حسين القحطاني أن الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية وأن تأثيرها يشمل المناطق الغربية ووسط المملكة وشرقها السبت المقبل التي تلامس الصفر ويمتد تأثير الكتلة على المناطق الجنوبية الداخلية مثل نجران وما حولها.
وشدد الناطق على أهمية إتباع الإرشادات في مثل هذه الحالة خاصة لمرتادي المناطق المفتوحة وأصحاب المزارع وملاك المواشي، مفيداً أن تأثير الكتلة المصحوبة برياح نشطة قد تنحسر صباح الأحد المقبل.

حملات توعية

وتستعد الجهات الحكومية ذات العلاقة في تنفيذ خطط، لمواجهة موجة البرد القارس سواء عن طريق التوعية، باستخدام وسائل التدفئة، أو وضع مقرات ومراكز في مناطق الثلوج، والتي تكون مقصدا للعديد من الأسر.
وأعلنت هيئة الهلال الأحمر في منطقة تبوك أنه تم إعداد خطة لمواجهة الازدحام المتوقع في تلك المناطق، خصوصا في جبل اللوز، وأكدت أنه تم وضع خطة لتجهيز ثلاث فرق مناوبة وداعمة خلال موسم الإجازة تتمركز في تلك المناطق لمواجهة الازدحام المتوقع في مناطق تساقط الثلوج، بالإضافة إلى فرق أخرى في مركز بئر بن هرماس وداخل مدينة تبوك ومحافظة حقل ومراكز أخرى.

تحذير

وحذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة تبوك من التهاون في استخدام وسائل التدفئة في الأجواء الباردة، سواء عن طريق الحطب أو الفحم بحيث يجب إشعاله خارج الغرف ثم إدخاله بعد أن يتحول إلى جمر. وأشارت إلى ضرورة ترك النوافذ مفتوحة لتلافي حدوث اختناق.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن