الألياف غذاء خفيف يحسن الصحة ويبعد الأمراض

Ghadi news

Tuesday, April 23, 2013

"غدي نيوز"

تشكل الألياف إحدى المكونات الطبيعية في الأغذية النباتية، فهي موجودة في الحبوب والخضار والفواكه والمكسرات، وعند تناولها تقوم بوظائف عدة في الجسم محافظة على صحته وتقيه من المرض. ولا توجد الألياف في الأطعمة الحيوانية.
ومنذ تدخل أفواهنا تبدأ الألياف بتحسين صحتنا، فهي تحتاج إلى وقت أطول من المضغ والطحن بين الأسنان بمساعدة اللسان، فترسل أعصابنا رسائل إلى مركز الشبع في الدماغ، وكلما زادت مدة المضغ كلما ارتفع مستواها هناك مما يعني المساعدة على الشعور بالشبع. كما أنها تحفز افراز اللعاب وتساعد على الوقاية من تسوس الأسنان بمحتواها المنخفض من السكريات.
وفي المعدة تبدأ الألياف بامتصاص الماء فيزداد حجمها مستحوذة على حيز كبير في المعدة، وبذلك يشعر الشخص بالامتلاء بالرغم من أكله لكمية قليلة من السعرات الحرارية، فيأكل كمية أقل من الطعام، وهذا يساعد على خفض الوزن أو ضبطه. أما في الأمعاء فحجمها الكبير يساعد على تنشيط حركة عضلات القناة الهضمية مما يحسن عملية الإخراج ، وبذلك يخفض احتمال الاصابة بأمراض خطيرة كسرطان القولون.
كما تقلل الألياف من سرعة امتصاص السكريات للدورة الدموية مما قد يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر. ويتفاعل نوع من الألياف يسمى الألياف القابلة للذوبان مع الماء مكونا مادة هلامية، ترتبط بالكوليسترول وتطرحه خارج الجسم ما يساعد على الوقاية من الأمراض المرتبطة به كاعتلال القلب والشرايين.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن