لداعوق مثل ميقاتي في عشاء اصدقاء ابراهيم عبد العال

Ghadi news

Thursday, May 17, 2012

 

 

أقامت جمعية أصدقاء ابراهيم عبد العال، عشاءها السنوي مساء أمس (16-5-2012) في فندق البريستول، برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس نجيب ميقاتي ممثلا بوزير الاعلام وليد الداعوق وحضور الرئيس حسين الحسيني، النائب محمد قباني ممثلا الرئيس سعد الحريري ، نائب رئيس مجلس النواب السابق ميشال معلولي، والنواب: تمام سلام، نبيل دو فريج، خالد زهرمان وياسين جابر، الوزير السابق محمد غزيري، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، العقيد وسام صافي ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، نقيب المهندسين ايلي بصيبص، رئيس بلدية بيروت بلال حمد، السفير عبد الرحمن الصلح، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، رئيس الصندوق المركزي للمهجرين فادي عرموني، المدير العام للانشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات المهندس ناجي اندراوس، المدير العام لوزارة البيئة بيرج هتجيان، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية جوزيف جبرا، وحشد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والانمائية والاعلامية والاجتماعية.

عرب

 

بعد النشيد الوطني، ألقى امين سر الجمعية رمزي عرب كلمة رحب فيها بالحضور ومعرفا بالجمعية وبانجازاتها، وابرزها:

1-الهيئة الإدارية الجديدة: إنتخبت الهيئة العامة لجمعية أصدقاء إبراهيم عبدالعال الهيئة الإدارية الجديدة كما يلي:الرئيس: النائب السابق ناصر نصرالله،نائب الرئيس:المهندس أنطوان سلامه، أمين السر: رمزي عرب،أمينة الصندوق: السيدة إيمان عبدالعال، والأعضاء: الأستاذ زياد بارود، النائب محمد قباني، النقيب محمد البعلبكي، الدكتور وجدي نجم، النقيب إلياس النمار، المهندس علي عبود، الأستاذ نبيل كيوان، المهندس ميشال متى.

2-حملات الترشيد: تواصل الجمعية مشروع حملات الترشيد عن المياه في كل المناطق اللبنانية. وهذه السنة، تمت هذه الحملة في الجنوب اللبناني بالتعاون مع الأمم المتحدة، وشملت 27 مدرسة رسمية في القرى الواقعة على الشريط الأزرق.

3-المشاريع: قيد التنفيذ: مشروع الإنماء المائي الزراعي لمنطقة مرجعيون: الجمعية مسؤولة في هذا المشروع عن إنشاء جمعيات مستخدمي مياه الري وإعداد مشروع قانون مرتبط بهذه الجمعيات، بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه. مشروع المشاركة المجتمعية في إدارة المياه: المشروع بإدارة المجلس العربي للمياه (مصر) وبتمويل من البنك الدولي. من أهدافه نشر الوعي المائي، دعم دور المجتمع المدني، وإتاحة المجال للحوار بين المجتمع المدني والمسؤولين عن إدارة المياه. مشروع: تكييف الأنظمة الزراعية مع التغيير المناخي في منطقة المتوسط (ACLIMAS)، هو مشروع ممول من المجموعة الأوروبية. من أهدافه: تحقيق الاستدامة في إدارة مياه الري، تحقيق التنمية الإقتصادية.

واضاف: "أيضا إعداد وتمويل دراسة عن الحوض الأعلى لنهر الأردن: الدراسة بعنوان: الأسس السياسية المائية للحوض الأعلى لنهر الأردن. وأطلقت الجمعية رسميا هذه الدراسة في 1 آذار (مارس) في نقابة المهندسين في بيروت.

4-الجمعية عضو في مجلس المحافظين في المجلس العالمي للمياه منذ 2009.

5-إشتراك الجمعية في المؤتمرات الإقليمية والدولية: من أهمها:المؤتمر العربي للمياه الذي إنعقد في القاهرة، المؤتمر العالمي للمياه، في مرسيليا، فرنسا. وفي هذا المؤتمر واكبت الجمعية أعمال النائب محمد قباني، رئيس لجنة الأشغال العامة والطاقة والمياه، في الجلسات الخاصة للبرلمانيين.

6-الجمعية عضو في اللجنة العالمية لوضع المعايير العالمية للمياه: تم اختيار الجمعية لتكون عضوا في هذه اللجنة الدولية المؤلفة من 15 عضوا من كل أنحاء العالم.

7-ساحة بإسم إبراهيم عبدالعال: منحت بلدية بيروت، مشكورة، ساحة باسم المهندس الراحل إبراهيم عبدالعال، في منطقة مار الياس، مقابل سبينيس القديم، والجمعية في صدد مباشرة الأعمال لإعادة تأهيل هذه الساحة.

8-المقر الجديد للجمعية: إنتقلت مكاتب الجمعية إلى المقر الجديد في شارع بشارة الخوري، مقابل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني.

نصرالله

 

ثم تحدث رئيس جمعية أصدقاء المهندس ابراهيم عبد العال النائب السابق ناصر نصرالله كلمة في المناسبة بدأها بالترحيب بالحضور وبكل المؤسسات التي تتعاون مع جمعية اصدقاء ابراهيم عبد العال، ذلك الرجل الكبير بمخططاته وصاحب الرؤية الخلاقة، والبصمات الباقية والراسخة حول نهر الليطاني وثروات لبنان المائية.

وبشر نصرالله اللبنانيين وأهالي الجنوب بالبدء في تنفيذ المشروع المائي الكبير الذي حلم به اللبنانيون بري اراضي الجنوب على ارتفاع 800 متر، هذا المشروع الذي أقر هذه السنة، معلنا عن تسليم مجلس الانماء والاعمار والاستشاري مواقع العمل للشركات المتعهدة.

ولفت نصرالله الى "ان هذا المشروع كان حلما لسماحة الامام موسى الصدر والذي حمل حلمه بكل امانة الاستاذ نبيه بري"، شاكرا دولة الكويت بشخص اميرها والصندوق الكويتي حيث وقعت الاتفاقية مع الجمهورية اللبنانية سنة 2002 وبقيمة 200 مليون دولار اميركي، ما زالت موجودة حتى اليوم، آملا من مجلس الانماء والاعمار والسلطة السياسية "اكمال المشروع، لان له اهمية اقتصادية قصوى بالنسبة لاهل الجنوب حيث يروي 150 الف دونم من الاراضي الزراعية ويوفر مياه الاستعمال المنزلي والصناعي لاكثر من 80 بلدة من بلدات الجنوب اللبناني"، لافتا الى انه "بنشر هذه الاستثمارات لكل موارد المياه في لبنان، يكون الانماء المتوازن عميما على كل الاراضي اللبنانية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن