خطة طموحة لحماية النباتات النادرة من الانقراض في قطر

Ghadi news

Friday, August 17, 2018

خطة طموحة لحماية النباتات النادرة من الانقراض في قطر

"غدي نيوز"

 

كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر ، لديها خطة طموحة لحماية النباتات النادرة ، موضحة أن الخطة تعتمد على البنك الحقلي الوراثي، الذي أنشأته الوزارة في روضة الفرس، من أجل حماية النباتات المهددة بالانقراض ، مثل: الغضا، والرمث، والسلم، والسمر، والعوسج، والغاف، والرغل، والسدر، والقرض.

وأكدت المصادر أنه في مجال المحافظة على الموارد الوراثية النباتية في دولة قطر، توجد العديد من المشاريع البحثية والتطبيقية المهمة، وتهدف بشكل مباشر أو غير مباشر إلى حماية وصيانة الموارد الوراثية النباتية في دولة قطر والمحافظة عليها، لافتة إلى أن الوزارة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية لحفظ الموارد النباتية، من خلال تأسيس البنك الوراثي الحقلي في روضة الفرس، بهدف حفظ الأنواع المهمة والنادرة والمهددة بالانقراض.

وقالت المصادر إنه تم حفظ بعض الأشجار والشجيرات، منها: الغضا، والرمث، والسلم، والسمر، والعوسج، والرغل، والسدر، والغاف، والقرض، كما تم تأسيس معشبة نباتية، من خلال الاحتفاظ بعينات نباتية مشابهة للنباتات الحية، وخصوصا الأنواع العلفية والرعوية المهمة، بالإضافة إلى وحدة لجمع وتجفيف وتعبئة وحفظ البذور على المدى الطويل.

وكانت وزارة البلدية والبيئة قد بدأت، مؤخراً، في تفعيل خطة المسح الميداني لكل الأراضي والمحميات القطرية، بهدف حصر وتجميع وحفظ النباتات البرية بدولة قطر. وتشمل الخطة تجميع البيانات المتعلقة بالموارد الوراثية النباتية وبيئتها، وتوصيف هذه الموارد الوراثية النباتية، ورفع الوعي بأهميتها النباتية للفرد والبيئة والمجتمع.

وجاءت الخطة كنتيجة مباشرة لشراكة دولة قطر مع الأمم المتحدة في مجال مكافحة الجفاف والتصحر، والتي كان آخر ملامحها ورشة العمل التي نظمتها وزارة البلدية والبيئة مؤخراً حول إعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر في قطر.

 

المصدر: "العرب" القطرية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن