دراجات مبتكرة... صديقة للبيئة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, January 4, 2014

"غدي نيوز"
 
يكثف قطاع صناعة السيارات جهوده لإنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة، تعمل على توفير الطاقة وتحافظ على سلامة البيئة قدر المستطاع. إلا أن شركة كاترهام البريطانية للسيارات الرياضية استبقت نظيراتها بإطلاقها مجموعة جديدة من الدراجات النارية والكهربائية التي تسير على الطرقات الوعرة.
ومنها الدراجة النارية "بروتس 750"، متعددة الأغراض التي يمكن قيادتها في الطرقات المعبدة والوعرة وعلى الثلج. ومن المتوقع أن تكون تكلفة بيعها لدى طرحها في الأسواق قريبا 8500 جنيه استرليني.
وتمتاز الدراجة النارية "بروتوس" بعجلاتها السميكة وبمحرك قوة دفعه 750 سي سي، أحادية الأسطوانة، وبخزان سعة 10 ليترات، وبأبعاد 2150 800 1130 ميلليمترا. من جانبها تقول الشركة المصنعة إن "الدراجة (بروتوس) تجمع بين أقصى درجات المرونة وسهولة القيادة، وذلك بفضل محركها أحادي الأسطوانة الذي يمتاز بقوة دفع 750 سنتيمترا مكعبا، ويعمل بواسطة ناقل أوتوماتيكي للحركة".
وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية في تقرير لها حول هذا الموضوع، أن الشركة التي تعد المفضلة لدى مقدم البرامج البريطاني المشهور سايمون كاول قد كشفت النقاب أيضا عن دراجتين كهربائيتين جديدتين يمكن قيادتهما دون شرط الحصول على رخصة قيادة خاصة، إلا انه وحتى الآن لم تفصح الشركة عن السرعة المتوقعة لنوعي الدراجات المعلن عنهما أخيرا.

دراجات كهربائية تقليدية

يشار إلى أن الدراجات الكهربائية الكلاسيكية التي عكفت الشركة على تصنيعها في السابق حاكت تصاميم العصر الذهبي لقيادة الدراجات النارية في بريطانيا والذي امتد بحسب الشركة في الفترة ما بين عشرينيات وستينيات القرن العشرين.
وتقول الشركة: "لقد تميزت الدراجات بخطوط أنيقة ومنحنيات ملونة بالألوان التي كانت سائدة في السباق البريطاني. ففي ذلك الوقت كانت الألوان بسيطة ومبهجة". وكان للتصميم هيكل من الألمنيوم وبأطراف جلدية للمقود وجهاز لنقل السرعات.
وتتميز الدراجات الكهربائية التقليدية بهيكل مصنوع من الألمنيوم وبفرامل أمامية أسطوانية تقلل من سرعة دوران العجلات لدى احتكاكها مع المكابح، إضافة إلى فرامل خلفية. وجهاز تبديل للسرعة من طراز "شيمانو نيكووس 3 سرعات"، وبمحرك 36 فولتاً و250 واطاً، وبطارية باناسونيك "36 فولتاً" 12 أيه أتش "بطارية ليثيوم". ولوحة عدادات من طراز "أل إي دي" التي تظهر حالة البطارية والسرعة ومقياس الرحلات. وتبلغ أبعادها 210 سنتيمترات للطول و69 سنتيمترا للعرض و98 سنتمترا للارتفاع.

كفاءة التصميم الحديث

من جهة أخرى تتميز الدراجات الكهربائية الحديثة بهيكل مصنوع من الألمنيوم الصديق للبيئة وبفرامل أمامية أسطوانية. وجهاز ناقل للسرعة من طراز "شيمانو نيكووس 8 سرعات"، وبمحرك 36 فولتاً و250 واطاً.
وبطارية باناسونيك "36 فولتاً" 12 أيه أتش "بطارية ليثيوم". ولوحة عدادات من طراز "أل إي دي" التي تظهر حالة البطارية والسرعة ومقياس الرحلات. وتبلغ أبعادها 216 سنتيمترا للطول و55 سنتيمترا للعرض و98 سنتمترا للارتفاع.
ويقول مصمم الدراجة ألسيندرو تارتاريني: "إن الدراجة تجمع بين التصميم بالمواد التقليدية والحديثة".
ويوصف التصميم الحديث بأنه فريد من نوعه، وقد صمم بمواد تناسب سباق "الفورمولا ون". وتقول الشركة إن هيكل الدراجة أو "الشاسيه" مصمم كقطعة فنية، مكونة من ثلاثة أحجام من الإطارات المصنوعة من الألمنيوم الصديق للبيئة المرنة، بحيث تجعل الدراجة تتواءم مع حجم الشخص الذي يقودها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن