الإيروغرافيت... المادة الأخف في العالم

Ghadi news

Sunday, July 29, 2012

"غدي نيوز"

تمكن باحثون في جامعتي كيل وهامبورغ للتكنولوجيا بألمانيا من تطوير مادة قوية تعرف باسم "الإيروغرافيت" أو "الغرافيت الهوائي"، وتتألف في معظمها من الهواء. ويتوقع للمادة الجديدة، وهي عبارة عن مادة كربونية مسامية غير شفافة ذات لون أسود فاحم، أن تكون لها انعكاسات هائلة على مستقبل الالكترونيات.
وتقول مجلة "ساينس ديلي" الأميركية، في تقرير نشرته أخيرا، إن "الإيروغرافيت"، نظرا لقدرته على توصيل الكهرباء وخفة وزنه المتناهية، يحمل أملا بأن يتم استخدامه كبطاريات خفيفة الوزن في المستقبل.
وهم يعتقدون أن هذه البطاريات الصغيرة يمكن أن تستخدم في وسائل النقل الخضراء، مثل السيارات والدراجات الإلكترونية، مستقبلا. ويزن "الإيروغرافيت" 0,2 ملليغرام لكل سنتيمتر مكعب، مما يجعله المادة الأخف وزنا في العالم. وهو يقل وزنا عن مادة النيكل التي خرجت إلى النور قبل حوالي ستة أشهر.
ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن قام باحثون في جامعة كاليفورنيا إيرفين الأميركية بتطوير مادة تضاهي المعدن في قوتها، وتقل وزنا عن الستايروفوم بـ100 مرة.
وقال ماتياس مكلنبورغ، وهو طالب دكتوراه في جامعة هامبورغ للتكنولوجيا: "إن عملنا يثير مناقشات هامة في الأوساط العلمية. إذ يقل (الإيروغرافيت) وزنا عن المادة التي تحمل الرقم القياسي حتى الآن بواقع أربعة أضعاف".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن