العواقب المباشرة لتغير المناخ حول العالم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, September 27, 2014

"غدي نيوز"

تعتبر عواقب تغير المناخ، الموضوع الأساسي في قمة التغير المناخي في الأمم المتحدة التي انعقدت خلال الأسبوع الحالي في مدينة نيويورك الأميركية، والتي قد تذهب إلى ما هو أبعد من الاحتباس الحراري، مثل ذوبان القمم الجليدية القطبية، وارتفاع مستويات البحار.
وهنا نظرة، على 10 عواقب أساسية سيتسبب بها تغير المناخ حول العالم، بحسب تثرير لـ CNN.

الأنواع المهددة بالانقراض

قد تكون الدببة القطبية الطفل المدلل لتأثير التغير المناخي على الحيوانات. ويقول العلماء إن تغير المناخ سيؤثر سلبياً على العديد من الأنواع الأخرى، بما في ذلك الطيور والزواحف، والتي تعتبر حساسة لتقلبات درجة الحرارة.

الشعاب المرجانية

ويقول العلماء إن ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات بلغ زيادة درجة فهرنهايت خلال القرن الماضي، ما يعتبر كافياً للتأثير على النظم الإيكولوجية الهشة مثل الشعاب المرجانية. وقد رصد العلماء مؤخرا صورة مرجان ميت قبالة سواحل جزيرة سانت مارتن في دولة بنغلاديش الآسيوية، فضلا عما يواجه الشعاب المرجانية من أخطار كثيرة.

حساسية حبوب اللقاح

ومن جهة ثانية، تظهر بعض الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجات الحرارة ومستويات غاز ثاني أوكسيد الكربون، يعزز من نمو الأنواع النباتية الضارة التي تنتج حساسية حبوب اللقاح.

الأنهار الجليدية الجبلية

وتظهر صور التقطها علماء الثلوج التي تتوج جبل كليمنجارو، أي أعلى قمة في أفريقيا، والتي تبدو حالياً مهددة بخطر الذوبان، فضلا عن ظواهر مماثلة في أكثر من منطقة في العالم.

هجرة الطيور

وهناك مشكلة مرتبطة بتغير المناخ، وهي أن أسراب الطيور تهاجر في وقت مبكر سنوياً، بسبب ارتفاع درجة الحرارة حول العالم.

الطقس المتطرف

وقد يشهد كوكب الأرض ما يصل إلى 20 مرة أكثر من الأعاصير والعواصف الاستوائية سنوياً، بحلول نهاية القرن بسبب التغير المناخي، بالرغم من أن العالم بدأ منذ سنوات عدة يشهد في مناطق عدة طقسا متطرفا تسبب بحدوث كوارث غير معهودة من قبل.

ظاهرة الجفاف

يؤدي التغير المناخي إلى انتشار ظاهرة الجفاف، وثمة أمثلة كثيرة حيال هذه الظاهرة، ولا سيما في بعض الولايات الأميركية، إضافة الى ما تشهده دول عدة في القارة الافريقية ومناطق عديدة على مستوى العالم.

حرائق الغابات

ليس هناك صلة مباشرة بين تغير المناخ وحرائق الغابات. ولكن يعتقد العديد من العلماء أن الزيادة في حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة الأميركية، على سبيل المثال هي جزئياً نتيجة الغابات الشديدة الجفاف والتي تعاني من نقص المياه وارتفاع في درجات الحرارة.

أسعار المواد الغذائية

ويؤثر الجفاف بالفعل على أسعار العرض الزراعي العالمي. ومن المرجح أن تدفع ظاهرة الجفاف إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وفي هذا المجال، حذر خبراء الأغذية حول العالم من أن تغير المناخ يمكن أن يتسبب بتضاعف أسعار الحبوب بحلول العام 2050.

إزالة الغابات

ويتسبب التغير المناخي بمهاجمة خنفساء النباح، التي تزدهر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وتقضي على الأشجار في جميع أنحاء أميركا الشمالية الغربية، من المكسيك إلى يوكون.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن