يوم تكريمي لسعيد عقل في في جامعة الروح القدس

Ghadi news

Friday, November 21, 2014

"غدي نيوز"

أقامت جامعة الروح القدس - الكسليك يوما تكريميا للشاعر سعيد عقل، نظمه المركز الأعلى للبحوث.

عقيقي

وألقى كلمة الإفتتاح نائب رئيس الجامعة للبحوث رئيس المركز الأعلى للبحوث الأب يوحنا عقيقي، قال فيها: "دين على جامعة الروح القدس أن تحيي يوم سعيد عقل في حرمها وبين أروقتها"، متسائلا "من سواك في زمن الجدب أيها العاقل السعيد، قادر على الأعجوبة و"بيفش الخلق"؟. بعقلانيتك بالنار المشرئبة أبدا في عينيك، بالعاصف اللاعب في شعرِك، بالصدى المتردد خلف هديرك، بالبسمة الثائرة على شفتيك. بجنونك، بنرفزة سايحة على كفك؛ هي عبقرية حلم تتعلق بجفنيك، ببحاتك الطالعة من عميق العلى الرابض بين رئتيك؛ بإيماءة منك، هي جولات في بحور الشعر، وصولات على متون الفكر، وحكايات جبل تكحل بزرقتين، هي لبنانيتك الأعتق من الأرز وخلوده.

وثائقي

ثم عرض وثائقي قصير عن المحتفى به من إعداد كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية. وتوالى على الكلام كل من الشاعر هنري زغيب، عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في الكسليك البروفسورة هدى نعمة، رئيس قسم الأدب العربي في الكسليك البروفسور طانيوس نجيم، أستاذ مادتي علم الاصوات والادب المقارن في كلية الآداب في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف عيد، مفوض رئيس جامعة الكسليك للشؤون الثقافية الاب مروان عازار أستاذ مادة اللاهوت العقائدي في كلية اللاهوت الحبرية وأستاذة الفن الزخرفي في كلية الفنون الجميلة في الكسليك اوديل خوري.

زغيب

وتحدث الشاعر زغيب فقال: "ساعات قضيت معه بلغت الـمئة: خمسين في بيته قطفت منه ما كشفه لأول مرة في حياته عن مراحل رئيسة في حياته، جمعتها لاحقا في كتابي "سعيد عقل إِن حكى" والخمسين الأخرى أمام كاميرا "تلفزيون لبنان" حادثته خلالها في برنامجي "سعيد عقل إن حكى" سحابة خمسين حلقة تلفزيونية نشر منها على الناس في لبنان والعالم افكاره في مسائل فكرية وعلمية وأدبية ووطنية وتراثية وتاريخية وشرح في بعضها قصائد له أوصلت مفاصل شاعريته إلى قرائها أكثر شعرا وأمتع إبداعا. مداخلتي في هذا المؤتمر لأقول فيها ما كان لي من تفاصيل السياحة الذهنية في تلك ال"مئة ساعة مع سعيد عقل".

نعمه

وتحدثت البروفسورة نعمه، عن "رسالة سعيد عقل في زمن الفوضى الفكرية".

نجيم

وعرض نجيم "مفهوم لبنان الحلم في فكر سعيد عقل"، فلفت الى انه "كان لدى سعيد عقل رؤيا نبوية وما يكفي من الجرأة لتجسيدها شعرا واْلإلتزام بتبعاتها حتى النهاية. وظف طاقاته كلها للدفاع عن قناعاته الوطنية التي كان من شأنها خلق تيار وطني ملتزم وتأمين المناخ الفكري والشعري والفلسفي المؤاتي له. أنمى أدبه، لاسيما ذاك الذي واكبته الألحان الرحبانية وصوت فيروز الملائكي، إيمانا قويا بلبنان. صاغ حلما اسمه لبنان، فإذا بالمؤمنين به يتزايدون إلى حد الاقتراب من الشمولية، بفعل استبطان الشعر الأصيل وتنامي القناعة الوطنية. يظهر حلمه في معظم مؤلفاته".

عيد

وحاضر عيد عن "الفرادة اللغوية والفرادة النخبوية والفرادة الشعرية لدى سعيد عقل".

عازار

وقدم الأب عازار قراءته اللاهوتية للمجدلية.

خوري

واختتمت خوري بمداخلة حول "أبجدية العقل اللبناني كتعبير عن هوية". وقدم المحاضرين الدكتور جورج يرق.
وعرض طلاب كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية أعمالا تشكيلية وزخرفية مستوحاة من قصائد سعيد عقل.
واختتم اليوم التكريمي بأمسية غنائية أحيتها جوقة جامعة الروح القدس بقيادة الأب يوسف طنوس، تحت عنوان "الكسليك يغني سعيد عقل".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن