مجزرة بيئية في احراج الفنيدق وغابة القموعة

Ghadi news

Wednesday, December 17, 2014

 "غدي نيوز"

تتعرض احراج الفنيدق عكار وغابة القموعة لمجزرة بيئية حيث يعمد تجار الحطب على قطع الاشجار المعمرة والفريدة من نوعها كالعزر والسنديان واللزاب والطنوب والشوح وغيرها، حيث تمكنت مناشير الحطابين من تشويه الاشجار التي يتم قطعها من أسفل جذعها مما يعرضها للانقراض.
وقد ازدادت التعديات في الايام القليلة الماضية، ما استدعى التصعيد من قبل رئيس بلدية فنيدق خلدون طالب الذي اتهم مركز احراج حرار بالتقصير في المراقبة وقمع ومخالفة المعتدين على الثروة الحرجية.
وقال: "إن أحراجنا تتعرض لجريمة كبيرة ولابشع انواع التعديات بحقها في غياب اي وضع حد لهذا العبث بحق المرتكبين".
وناشد طالب وزير الزراعة أكرم شهيب بـ "فتح مركز للاحراج على مدخل القموعة نظرا للحاجة الملحة والتعديات المستمرة على اشجار عمرها مئات السنين"، موضحا ان "القطع يتم من قبل تجار الحطب".
وأوضح أن "البلدية مستعدة لتأمين المبنى والمستلزمات لمركز الاحراج الذي نناشد وزارة الزراعة بفتحه"، معربا عن حزنه "للتشوه الحاصل بالثروة الحرجية"، مطالبا وزير البيئة محمد المشنوق "بحماية هذه الثروة الوطنية الفريدة من نوعها بالعالم".

زكريا

بدوره رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع في عكار عبد الاله زكريا وجه نداء في بيان إلى اهالي في فنيدق جاء فيه: "إن إرثنا وتاريخنا وشهرة بلدتنا لم تصل إلى ما هي عليه بسبب مصانعنا ومعاملنا وشاطئنا ومطارنا ومرفئنا وبناياتنا الشاهقة وأتوستراداتنا وتسلمنا مناصب رفيعة بل أجزم أن السبب الوحيد ربما يكمن في ثروتنا الحرجية لما تحتويه من أشجار معمرة مثل الارز واللزاب والشوح والعزر والصنوبر وما يرافق ذلك من نباتات وأزهار نادرة ومحطة مهمة للطيور المهاجرة".
أضاف: "إن ما تتعرض له غابات القموعة وغابة العزر من قطع على أيادينا هو جريمة بشعة ومجزرة بكل معنى الكلمة، من هذا المنطلق أناشد أهلنا في فنيدق والغيارى أن يوقفوا هذه المجزرة من منطلق وعينا أهميتها وأن يكون الرادع شخصيا فلا بلدية تستطيع من دونكم أن تردع المخالفين ولا مركز أحراج ولا وزارة بيئة ولا قوى أمن وجيش، وأستصرخ الضمائر الحية من بلدتنا وهم كثر والمثقفين والمجتمع المحلي للوقوف وصد هذه الهجمة للحفاظ على ثروتنا الوحيدة واضعين كل إمكانياتنا بتصرفكم لوقف هذه الجريمة البشعة".
مجزرة بشعة نتمنى إيجاد حل لها لأن ما خلقه الله لا يمكن لإنسان أن يقضي عليه بسهولة... عل الدولة أن تستنفر كل أجهزتها لمنع تشويه طبيعة رسمها الخالق لمنفعة الانسان.

الوكالة الوطنية للاعلام
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن