بحث

الأكثر قراءةً

فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود

عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي

"هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية

فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025

اخر الاخبار

فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025

عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي

"هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية

فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود

"إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت!

صقيع وثلوج إلى ما دون الـ 500 متر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 6, 2015

لبنان يستعد لاستقبال العاصفة "زينة"
صقيع وثلوج إلى ما دون الـ 500 متر

 "غدي نيوز"

توقعت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة أن تشتد فعالية المنخفض الجوي "مانو" مع وصول الجبهة الهوائية الباردة (العاصفة زينة) من القطب الشمالي إلى لبنان عبر أوروبا الشرقية، لتتساقط الثلوج على علو 500 متر.
وأشار المدير العام للمصلحة الدكتور ميشال افرام إلى أن "المنخفض مانو الشرق أوسطي المنشأ يتشكل من جبهتين هوائيتين الأولى انتهت صباح أمس (5-1-2015) وحملت الثلوج التي تراكمت بدءاً من 1500 متر ووصلت إلى حدود 1100 كما رافقها أمطار غزيرة، في حين أن الجبهة الهوائية الثانية التي سيتأثر بها لبنان بدءاً من اليوم وتمتد حتى يوم الأحد المقبل، فإنها تحمل الكثير من البرودة والصقيع والثلوج التي قد تصل إلى مرتفعات دون 500 متر، وستتراكم بكثافة بدءاً من مرتفعات لا تزيد عن 800 متر، إلا أن قوتها تكمن فيما تحمله من درجات حرارة متدنية جداً ويكون أقصاها ليل الخميس، الجمعة والسبت حيث تتدنى درجات الحرارة إلى حدود 10 درجات تحت الصفر في البقاع مما يؤشر إلى تشكل الجليد والصقيع، كما أنها تميز بكثافة الثلوج وباحتمال وصول الجليد إلى عكار".
وحذر افرام من السيول والرياح القوية اليوم وغد وبعد غد، وخصوصاً فوق بيروت ومناطق الجنوب إذ من المتوقع أن تتجاوز سرعة الرياح الـ 80 كلم بالساعة. ولذلك تطلب المصلحة من أصحاب البيوت البلاستيكية وصيادي الأسماك اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
وتابع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، مع المختصين في الإدارة ومراكز جرف الثلوج والشركات المولجة بأعمال تنظيف وتأهيل شبكات تصريف مياه الأمطار اتصالاته في شأن أوضاع الطرق وآخر المستجدات على الصعد كافة.
وأكد الجهوزية التامة للمديريات الإقليمية لمواجهة أي طارئ ممكن حصوله نتيجة تساقط الثلوج وموجة الأمطار المحتملة، داعياً إلى التعاون بين كل الوزارات المعنية بهذا الشأن لمعالجة أي خلل ممكن حصوله.
كما طلب من الأجهزة المختصة في الإدارة المتابعة اليومية لهذا الموضوع لجهة الإشراف على الأعمال وضرورة التواجد المستمر على الأرض للمتابعة حفاظاً على السلامة العامة.
وفي طرابلس، طلب رئيس إتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال من كل الورش التنفيذية والطوارئ والشرطة البلدية والإطفاء وجهاز المكافحة أن يكونوا مستعدين لمواجهة العاصفة.
وفي الضنية، شهدت محطات الوقود والأفران ومحال بيع المواد الغذائية إقبالاً ملحوظاً في الساعات الماضية من قبل سكان البلدات والقرى في منطقة جرد الضنية، من أجل شراء حاجاتهم من المؤن والمحروقات قبل وصول العاصفة "زينة" المتوقع بعد ظهر اليوم.
وكانت الثلوج في الساعات الماضية، غطت جبل الأربعين المشرف على أغلب بلدات وقرى الضنية، ابتداء من المناطق التي يزيد ارتفاعها قرابة 1300 متر عن سطح البحر، وترافق ذلك بتدن ملحوظ في درجات الحرارة.

"غدي نيوز" + "السفير" + الوكالة الوطنية للاعلام

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن