"ويندي" تشل الحركة والثلوج لامست الـ 400م وأضرارها تتكشف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, February 20, 2015

 "غدي نيوز"

لليوم الثاني على التوالي تؤكد العاصفة "ويندي" أنها الأقوى هذا العام في مقارنة مع مثيلاتها "يوهان" و"زينة"، لا بل جاءت أقوى من العاصفة "ألكسا" العام الماضي، إذ تخطت سماكة الثلوج في ضهر البيدر المتر ونصف المتر وقاربت الثلاثة أمتار في الأرز والجبال اللبنانية شمالا وجنوبا وجبلا.
وتمكنت العاصفة اليوم (20-2-2015) من تعطيل كافة مرافق الحياة في المناطق التي يزيد ارتفاعها على الـ 800 متر، وإن أدت إلى قطع بعض الطرق في المناطق الاقل ارتفاعا لفترات متفاوتة، فيما بدأت تتكشف أضرارها في معظم المناطق بسبب الرياح وكثافة الثلوج جبلا وكثرة السيول ساحلا.
وأقفلت الطرقات بشكل شبه كامل على ارتفاع 1000م، إلا لمن يؤثرون المغامرة أو لمن اضطرتهم الظروف للخروج لأسباب مرضية أو لتأمين حاجيات ملحة، وحدها السيارات الرباعية الدفع تمكنت من سلوك بعض الطرق وبصعوبة، فالطرقات الرئيسية رغم جرفها إلا أن الثلوج سرعان ما أعادت إقفالها، فضلا عن وجود طبقات كثيفة من الجليد تخطت سماكتها العشرين سنتيمترا لم تتمكن الجرافات من إزالتها، وحولت الطرق إلى مطبات كبيرة.

في المناطق

واجتاحت العاصفة "ويندي" المناطق كافة، وآثارها تنوعت في كل لبنان، وفيما يلي بعض المستجدات في مناطق لبنان المختلفة، رصدها "غدي نيوز" اليوم.

عاليه والمتن الأعلى

واعتبرت الطرق في قضاء عاليه مقفلة بدءاً من مدينة عاليه للسيارات غير المجهزة، فيما خلت ساحة بحمدون إلا من بعض المارة وعدد قليل من السيارات تنتظر على حاجز لقوى الامن الداخلي كي يسمح لها بالمرور، أما في صوفر فكانت السيارات تتزحلق، ما أدى إلى وقوع حادث سير واصابة عدد من المواطنين بجراح تم نقلهم الى المستشفيات بحسب ما أفاد مصدر أمني.
أما على طريق المديرج فلم يتمكن المواطنون من العبور إلى ضهر البيدر وقد طلبوا من المتجهين صعودا العودة مؤكدين لهم أن الطريق مقفلة.
وازدادت سرعة الرياح دون إحداث أضرار، إلا أن مواطنين أكدوا أن ثقل الثلوج أدى إلى تشلع أشجار الصنوبر والزيتون كونها دائمة الخضرة ويستقر عليها الثلج ويؤدي إلى تكسر أغصانها، ولذا عمد مواطنون إلى إزالة الثلوج عن أشجار الزيتون والخيم البلاستيكية.
وتخطت سماكة الثلوج العشرة سنتيمترات في بلدتي عاريا وشويت (قضاء بعبدا) (500 - 600 م) وتخطت المتر ونصف المتر في كفرسلوان وترشيش في أعالي المتن، وتدنت الحرارة إلى ما دون الخمسة تحت الصفر في المديرج.
وفيما تستمر موجة الصقيع استمر انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المناطق الجبلية، ونصح رئيس "مركز جارفات الثلوج في المديرج" التابع لوزارة النقل والأشغال العامة المهندس وليد مساعد "المواطنين بالتزام منازلهم قدر الإمكان"، وأكد أن الجرافات تعمل بشكل متواصل على فتح الطرقات الرئيسية في المتن وعاليه، إلا أن الطرقات الفرعية تبقى غير سالكة في انتظار هدوء العاصفة بحيث تتمكن جرافات البلديات من فتحها.

بعلبك والجوار

تجددت في منطقة بعلبك، اعتبارا من الساعة الثانية وأربعين دقيقة من بعد ظهر اليوم، بعد طقس مشمس استمر حتى الظهيرة، لتبدأ الغيوم في التشكل تدريجيا قبل تجدد تساقط الثلوج، مترافقا مع تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، مما ساهم بتشكل طبقات من الجليد على الطرقات، لا سيما على المرتفعات.
وباشر العديد من مدارس المنطقة بالتواصل مع تلامذتها عبر الرسائل الهاتفية النصية، تحيطهم علما بتوقف الدراسة يوم غد السبت.

مرجعيون

تجددت العاصفة "ويندي" بعد ظهر اليوم، وتساقطت الثلوج في منطقة مرجعيون، بعد ان توقف لساعات عدة. كما أدى تدني درجات الحرارة الى تشكيل طبقة من الجليد على بعض الطرق ما ادى الى انزلاق عدد من السيارات في بلدة جديدة مرجعيون، كما سيطر ضباب كثيف على المنطقة. واقبل المواطنون على التزود بالخبز والمواد الغذائية والمازوت تخوفا من قطع الطرق.

ارتفاع منسوب الانهر في عكار والحاق الضرر بالمزروعات

أما في عكار فقد أدت غزارة المياه الى ارتفاع منسوبي النهر الكبير ونهر الاسطوا ، ما ادى الى تدفق مياههما الى الاراضي الزراعية في خراج العديد من قرى وبلدات سهل عكار لا سيما المسعودية، والكنيسة، تلبيبة، السماقية، العريضة، وحكر الضاهري، والى اضرار في الممتلكات والمزروعات.
واوضح مختار السماقية عبدالله درويش الى "ان مزارعي الخضار والبطاطا ومالكي بساتين الحمضيات، ومزارعي البيوت المحمية، تضرروا جراء العاصفة سيما وان فيضان مجرى النهر الكبير قد غمر الحقول الزراعية واتلف المزروعات". وأضاف "رفعت لائحة باسماء كل المزارعين المتضررين في البلدة الى محافظ عكار عماد لبكي، بموجب كتاب خطي، والى الجهات المسؤولة. وناشدهم "ايفاد خبراء لمعاينة حجم الاضرار والتعويض على المزارعين خسائرهم ".

انجرافات ترابية لمجرى نهر فوار انطلياس

الامطار الغزيرة تسببت بانجرافات ترابية لمجرى نهر فوار انطلياس كما ادت ردميات غير شرعية من جهة الجبل المحاذي لنهر فوار أنطلياس وبسبب غزارة الأمطار التي اجتاحت المنطقة إلى انجرافات ترابية لمجرى النهر والمياه تجتاح الطريق.

فتح الطرق الرئيسية في الضنية

واصلت جرافات وزارة الاشغال فتح الطرق الرئيسية في القرى الجبلية في قضاء الضنية، وأصبحت سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي، فيما لا تزال الطرق الفرعية مقطوعة في ظل استمرار تساقط الثلوج على ارتفاع 600م وما فوق.

اقليم الخروب: الثلوج لامست 300 متر

استمر تساقط الثلوج في منطقة اقليم الخروب بكثافة، حتى فترة ما قبل ظهر اليوم، حيث لامست الثلوج قرى وبلدات المنطقة التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 300 متر.
ووصلت الثلوج الى البلدات الساحلية وهي: سبلين وبرجا وكترمايا والوردانية، وادت الى قطع الطرقات في بلدات مزبود مرج علي، شحيم - داريا، داريا - عانوت والزعرورية وحصروت والمطلة وبسابا، حيث وصلت سماكة الثلوج الى اكثر من 40 سم.
واقفلت المحال والمؤسسات والمدارس، ولازم المواطنون منازلهم، وعملت الجرافات على فتح الطرقات، في وقت تشهد المنطقة انقطاع تام للتيار الكهربائي منذ ايام، ما ادى الى تهافت المواطنين الكثيف على شراء مادة المازوت للتدفئة.

الدفاع المدني يعمل على فتح طرقات الفرزل

قامت فرق الانقاذ في الدفاع المدني على فتح الطرقات الداخلية داخل بلدة الفرزل في البقاع والمحاصرة بالثلوج منذ يوم امس.

الثلوج وصلت الى 500 متر في عكار
وأزمة مازوت في جرد القيطع

وصلت الثلوج الى ارتفاع 500 متر، وقد توصلت جرافات للدفاع المدني في اكروم والقبيات والبيرة من فتح معظم الطرقات الجبلية في ساعات الصباح الأولى وتواصل حاليا عملها لفتح ما تبقى من طرق بلدات جبل اكروم.
أما في جرود عكار، فقد تمكنت جرافات تابعة لاتحادات بلديات جرد القيطع بالتعاون مع فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر من فتح معظم الطرقات.
كما ناشد رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا، وزير الاقتصاد آلان حكيم، بمحاسبة محتكري مادة المازوت في المنطقة، مشيرا الى ان الاهالي يعانون من نقص حاد من هذه المادة.
ولفت الى ضرورة تعزيز مركز الدفاع المدني في الصدقة حيث لا توجد اي جرافة او آلية لازالة الثلوج.

الثلوج غطت بلدات وقرى قضاء جبيل

غطت الثلوج بلدات وقرى جرود قضاء جبيل ومرتفعاتها،بدءا من إرتفاع 300 متر، وتسببت بقطع معظم الطرقات الجبلية وإقفال المدارس،وبلغت سماكتها 60 سنتم في إهمج و70 سنتم في قرطبا.
وفي العاقورة واللقلوق تراوحت سماكة الثلوج بين المتر والمترين ، وتعمل جرافات وزارة الأشغال العامة والنقل على جرف الثلوج التي ما زالت تتراكم والطرق سالكة على إرتفاع ألف متر للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بالسلاسل المعدنية.

الجرافات فتحت طريق حاصبيا شبعا

فتحت الجرافات طريق حاصبيا-شبعا التي اصبحت سالكة امام المواطنين فيما لا تزال طريق كفرشوبا-شبعا والهبارية-شبعا مقفلة بسبب تراكم الثلوج التي وصلت سماكتها الى المتر.
وتشهد بلدة شبعا حركة خفيفة فيما سجل محاصرة لعدد كبير من المواطنين داخل منازلهم عملت عناصر الصليب الاحمر على اخلائهم ونقلهم واسعاف بعض الحالات المرضية والحوامل، كذلك تأمين مواد غذائية لبعض العائلات اللبنانية والسورية. ويسجل نقص بمادة المازوت في البلدة.

العاصفة قطعت الطرق والكهرباء في الشوف

تسببت العاصفة الثلجية في الشوف بقطع الطرق اعتبارا من ارتفاع 800 مترا، وما فوق بسماكة وصلت الى نحو 15 سنتمترات.
وبدأت الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة والبلديات ومنذ الصباح عملها لفتح الطرق الرئيسية، في ظل اقفال عام للمؤسسات والقطاعات على اختلافها العامة والخاصة، في حين راوحت سماكة الثلج في الشوف الاعلى من 20 سنتمتر الى 50 سنتمتر.
وما زاد من حدة الثلج الجليد المسيطر على الاجواء الذي يرفع منسوب الاضرار لا سيما في الاشجار والمزروعات، اضافة الى الاسلاك الكهربائية التي ادى تضررها الى غياب التيار الكهربائي عن عدد كبير من القرى. وقد وصلت الثلوج الى القرى المتوسطة والساحلية اعتبارا من 400 متر بشكل خفيف.
واقفلت طريق الشوف-الارز-كفريا في البقاع بشكل نهائي مع سماكة ثلج زادت عن 150 سنتمتر.

ارتفاع منسوب الليطاني والزهراني

الثلوج التي تساقطت ليلا وصباح اليوم غمرت مدينة النبطية وبلداتها التي ترتفع ما بين 400 متر وما فوق عن سطح البحر ما ادى الى قطع كافة الطرقات داخل المدينة والمحيط.
وتعمل منذ الصباح جرافات بلدية النبطية والدفاع المدني اللبناني في النبطية على فتح الطرقات الداخلية للمدينة وطريق النبطية-حبوش فيما لا تزال الثلوج تتساقط على المدينة وبلداتها حتى الساعة ما دفع المواطنين لالتزام منازلهم امام المدافيء خصوصا وان المدارس الرسمية والخاصة مقفلة بسبب العاصفة بقرار من وزير التربية الياس ابو صعب.
وفي اقليم التفاح تسببت الثلوج التي بلغت سماكتها 50 سنتمتر بقطع طرقات جباع- جرجوع-عين بوسوار، اللويزة ، عرمتى-الريحان، مليخ.
وتستعد آليات وجرافات الدفاع المدني اللبناني واتحاد البلديات للعمل على فتح الطرقات المقطوعة ،فيما يسيطر الطقس المثلج والبارد على المنطقة وادت غزارة الامطار الى ارتفاع منسوب مياه نهري الزهراني والليطاني.

الثلوج لامست المناطق الساحلية في صور والميناء مقفل

لامست الثلوج ليلا المناطق التي تقع على علو 500 مترا فوق سطح البحر وتساقطت حبات البرد حتى لامست السواحل وتعطلت الملاحة في ميناء صور وتوقفت حركة صيادي الاسماك فيما اقفلت المدارس الحكومية والخاصة ابوابها صباح اليوم الجمعة.
وشهدت منطقة صور استنفار واسع للدفاع المدني والجمعيات الأهلية تخوفا من سيول ومشاكل قد تحصل مع المواطنين.
واللافت ان الازمة تشتد اكثر في ظل المناخ البارد على النازحين السوريين في صور ومنطقتها.

البترون وتنورين

تساقطت الثلوج في منطقة البترون ابتداء من 250 مترا ارتفاعا عن سطح البحر واصبح السير ابتداء من 400 متر بشكل حذر ضروريا بسبب الثلوج. وابتداء من 700 متر اقفلت الثلوج كل الطرق الرئيسية والداخلية.
واحتجز المواطنون في منازلهم ولم يتمكن الموظفون القاطنون في بلدات مرتفعة من الحضور الى مراكز عملهم.
وافادت غرفة التحكم المروري ان طريق حدث الجبة تنورين مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

طقس شديد البرودة مع امطار وثلوج يسيطر على البقاع

سيطر على البقاع طقس شديد البرودة مع امطار متفرقة وثلوج تراوحت سماكتها ما بين 15سم و30سم بحسب وجهة الرياح الجنوبية الغربية التي سيطرت على المنطقة خلال ساعات الليل, ما ادى الى اقفال طريقي ضهر البيدر وترشيش المدخلين الاساسين الى البقاع.
ومن المتوقع ان تستمر العاصفة حتى صباح الغد، على أن يحل بعدها الجليد الذي سيتشكل على المرتفعات إلا أن هذا الجليد لن يطول فسرعان ما سيشهد الطقس هطول أمطار غزيرة مع ارتفاع في درجات الحرارة، ما يتسبب بذوبان الثلوج في البقاع، وبالتالي يحتمل فيضان نهر الليطاني المليء بالأوساخ والأعشاب والقصب حسب ما افادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في رياق.
وتسببت العاصفة ويندي منذ وصولها بانزلاق شاحنة على طريق ضهر البيدر الدولية الأمر الذي أدى الى اقفال الطريق لأكثر من ساعة، وعملت قوى الامن الداخلي على سحبها, بينما عملت فرق الدفاع المدني ليلا على سحب عائلتين من آل احمد وعدد من العسكريين كانوا قد حوصروا في الثلوج على طريق ترشيش – المجدل، ويعود السبب لافتقار منطقة جبل لبنان الى اي حاجز امني في بلدتي عينطورة او بولونيا يمنع المواطنين من سلوك هذا الطريق على غرار حاجز قوى الامن في التويتي اعالي زحلة.
كما عملت الآليات التابعة لبلدية زحلة على فتح الطرقات الداخلية للبلدة. فيما عملت جرافات التابعة لوزارة الاشغال بفتح الطرقات الرئيسية.
اما الدفاع المدني فيعمل منذ الصباح الباكر على فتح طرقات المسشتفيات ودور العبادة ومساكن المسنين.
وعمدت معظم ادارات المدارس الى اقفالها اليوم بعد ان اعيد التلاميذ يوم امس قبل انتهاء الدوام الرسمي خوفا من اشتداد العاصفة.
وفي البقاع الغربي، وصلت سماكة الثلوج إلى 15 سنتمتراً، وظلت الطرقات مفتوحة أمام السيارات ذات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية. وقد أدى تراكم الثلوج إلى انقطاع طريق كفريا - الباروك - معاصر الشوف، بعدما زادت سماكتها على المتر، في حين ارتفعت التراكمات الثلجية وتسببت بمحاصرة مئات خيم النازحين السوريين لا سيما في الرفيد والصويري والمنصورة وغزة وكامد اللوز. كما غطت الثلوج المناطق التي تنتشر فيها مزارع الماشية والأبقار في السفينة ومريميس والفاقعة، وحاصرت الآلاف من رؤوس الماعز، حيث أفيد عن نفوق المئات منها.
وضربت العاصفة الثلجية منطقة بعلبك مما جعل قرار وزير التربية بإقفال المدارس الرسمية والخاصة في سياقه الطبيعي، فقد تراوحت سماكة الثلوج الهشة التي تقاذفتها الرياح ليلا ما بين 15و 30 سنتيمترا، بحسب اتجاهات وسرعة الرياح، إلا أن الطقس المثلج منذ ظهر أمس تحول صباحا إلى مشمس منذ شروق الشمس التي سطعت على الرداء الأبيض الذي كامل المرتفعات وغمر المنطقة السهلية، هذا وقد باشرت جرافات وزارة الأشغال العامة بفتح الطرقات الدولية، فيما تولت البلديات جرف الثلوج عن الطرقات الداخلية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن