النفط تراجع إلى ما دون 57 دولاراً

Ghadi news

Saturday, April 11, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

واصل سعر خام "برنت" تراجعه إلى ما دون 57 دولاراً للبرميل، متأثراً بدلائل على وفرة المعروض في السوق ومن بينها نمو المخزون الأميركي بأعلى وتيرة منذ عام 2001، وارتفاع الإنتاج السعودي إلى مستوى قياسي.
غير أن السوق ما زالت متجهة إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد صعودها بدعم من بيانات اقتصادية ألمانية قوية رفعت توقعات الطلب على النفط، وانحسار المخاوف من زيادة سريعة في إمدادات المعروض النفطي الإيراني.
وتراجع "برنت" 13 سنتاً إلى 56.44 دولار للبرميل، لكنه يظل متجهاً لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية في أربعة أسابيع. وانخفض الخام الأميركي 43 سنتاً إلى 50.36 دولار للبرميل.
يذكر ان سعر "برنت" هبط إلى النصف من 115 دولاراً للبرميل في حزيران (يونيو) الماضي واستمر نزوله بعدما أحجمت "أوبك" عن خفض الإنتاج وآثرت حماية حصتها في السوق. وبينما يدعو بعض أعضاء "أوبك" إلى خفض الإنتاج لدعم الأسعار، لم تبد السعودية أي علامات على إعادة النظر في نهجها.
ومما أثر سلباً في الأسعار أيضاً صدور تقرير من الحكومة الأميركية يشير الى إن مخزون الخام المحلي زاد نحو 11 مليون برميل في الأسبوع الماضي في أكبر زيادة له منذ 14 سنة. ووجد الخام بعض الدعم في شكوك في شأن مدى سرعة توصل إيران إلى اتفاق بخصوص برنامجها النووي يفسح المجال أمام زيادة مبيعاتها من النفط. إلى ذلك، أعلنت شركة "كالفالي بتروليوم" الكندية لإنتاج النفط والغاز، عزمها القيام بعملية تصفية وإعادة هيكلة بسبب الأزمة السياسية في اليمن حيث توجد كل عملياتها تقريباً.
وللشركة، التي مقرها كالغاري، حصة تشغيل قدرها 50 في المئة في امتياز في حوض "سيئون المسيلة" ينتج 3700 برميل يومياً لكنها اضطرت لوقف الإنتاج مؤخرا مع تصاعد الصراع في اليمن. وأعلنت ان جهودها لتنويع عملياتها الى خارج اليمن او بيع نفسها أو اصولها لم تسفر عن فرص "جذابة".
وبمقتضى إعادة الهيكلة سيكون لدى المساهمين خيار لشراء أسهم في وحدة تابعة للشركة غير مسجلة، وسيحصل أولئك الذين لن يقبلوا ذلك الخيار على مستحقاتهم نقداً. وقال المدير المالي للشركة، جيري ايلمز، "الخياران افضل من محاولة بيع الأسهم في السوق". وأضاف: "مع الأحداث الحالية في اليمن وفي غياب بدائل أخرى، نعتقد أن هذا هو الوضع الأفضل للمساهمين حالياً".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن