النروج تقول إن الرئيس الاندونيسي يؤكد التزاماته البيئية

Ghadi news

Thursday, April 16, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

قالت إرن سولبرغ Erne Solberg رئيسة وزراء النروج لـــ "رويترز" إن الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو أكد لبلادها التزامه بحماية البيئة مثل سابقه في الحكم.
وكانت النروج قج تعهدت بمعونة حجمها مليار دولار للحفاظ على الغابات في اندونيسيا.
وفور توليه زمام السلطة في البلاد في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، قام الرئيس الاندونيسي بحل الوكالة القومية المستقلة للحد من الانبعاثات الغازية وفصلها عن وكالة مكافحة قطع الغابات ودمج الاولى في وزارة البيئة والغابات.
وأثار ذلك مخاوف في أوساط النشطاء المدافعين عن قضايا البيئة بتنصل اندونيسيا عن اتفاقها مع النروج بشأن تغير المناخ الذي كان الرئيس الإندونيسي السابق سوسيلو بامبانغ يودويونو قد وقعه عام 2010.
وقالت سولبرغ في مقابلة عقب لقائها مع ويدودو في جاكرتا "كنا نشعر أيضا بقدر من القلق بشأن ما اذا كانت الحكومة الجديدة ستواصل نهج الحكومة السابقة. أعتقد انهم عادوا الى المسار السابق".
وكانت اندونيسيا قد فرضت حظرا مؤقتا على قطع الغابات تنفيذا لاتفاقها مع النروج وقال مسؤول حكومي في وقت سابق من الشهر الجاري إن الحكومة الحالية ستمدد أجل الحظر.
ويقضي الاتفاق بين البلدين على أن تقدم النروج أموالا لجاكرتا بناء على حجم الحد من قطع الغابات، لكن جماعات الحفاظ على البيئة تقول إن أنشطة ازالة الغابات تزايدت بسبب التوسع في عمليات التنقيب عن المعادن وزراعات زيت النخيل.
وقالت سولبرغ "أصبحنا أكثر واقعية بشأن مدى سرعة تحقيق النتائج"، وأضافت ان اندونيسيا بحاجة الى "تغير ثقافي" لتنجح في مساعي الحد من قطع الغابات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن